اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات و مجمع سونلغاز

louiza gharzouli9 ديسمبر 2023آخر تحديث :
اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات و مجمع سونلغاز

تم، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات ومجمع “سونلغاز”، تهدف إلى دعم وتمويل مشاريع الإبتكار والبحث العلمي.

وجرت مراسم التوقيع بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، على هامش اللقاء الوطني الذي نظمه المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات بعنوان: “نحو نموذج بحثي جديد” حيث وقع على الاتفاقية كل من المديرة المركزية للبحث والشراكة بسونلغاز وسيلة صالحي، ومدير الدراسات بالمجلس الهادي بن يوسف.

وبالمناسبة، أكد رئيس المجلس محمد الطاهر عبادلية في تصريح للصحافة، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى “تطبيق بعض التوصيات التي سيتوصل إليها أعضاء المجلس في ختام هذا اللقاء الوطني, على أرض الواقع”.

من جانبه، أوضح المدير العام لسونلغاز مراد عجال، أن الهدف منها هو “ضبط طريقة التعامل المستقبلي المشترك في مجال البحث العلمي”، مؤكدا أن سونلغاز “كانت وستظل الداعم والممول الرئيسي للبحث العلمي في الجزائر”.

وذكر في ذات السياق، بـ “إبرام عدة عقود مع عدد من الجامعات، خاصة في مجال الطاقات المتجددة تلزم المؤسسة بتوقيع اتفاقيات مع مؤسسات ناشئة”، معلنا في هذا الشأن عن “الانطلاق في تصنيع كواشف غاز أحادي أكسيد الكربون من طرف الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية التابعة لذات المجمع بداية من الثلاثي الأول من سنة 2024”.

بدورها، أكدت صالحي أن الاتفاقية مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات “تمثل خارطة طريق للتعاون المتبادل بهدف إيجاد الحلول لكافة الانشغالات المتعلقة بالابتكار والتكنولوجيا”.

وأشارت في ذات الإطار، إلى أن سونلغاز “استقبلت 20 مؤسسة ناشئة سنة 2023، لتقديم مشاريعها المبتكرة حيث تم تبادل الآراء ووجهات النظر لتحسين التعاون بين الطرفين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل