اختتام فعاليات الأيام السينمائية لفيلم التراث

louiza gharzouli12 ديسمبر 2023آخر تحديث :
اختتام فعاليات الأيام السينمائية لفيلم التراث

اختتمت أمسية أمس الاثنين 11 ديسمبر 2023 فعاليات الطبعة الثانية للأيام السينمائية لفيلم التراث بمتحف السينما الجزائرية بالعاصمة، والتي أقيمت تحت شعار ” التراث رافد اقتصادي وسياحي “، وفلسطين ضيف شرف، حيث أعلنت لجنة التحكيم عن تتويج فيلم ” الزيج ” من دولة سلطنة عمان بالمرتبة الأولى، فيما تحصل فيلم ” موزابيك دمشقي ” من سوريا على المرتبة الثانية، وعادت المرتبة الثالثة لفيلم ” عتبات القبو ” من دولة فلسطين.

وقد عرفت هذه التظاهرة السينمائية التي نظمت برعاية كريمة من وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي من طرف المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعات التقليدية بالتنسيق مع المركز الجزائري للسينما .

وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي وفي الكلمة الافتتاحية التي ألقاها نيابة عنها مدير المركز الجزائري للسينما والسمعي البصري عبرت عن اعتزازها بهذا الحدث الثقافي الذي يسهم في حركية المشهد السينمائي والفني، إلى جانب كونه رافدا مهما للتعريف بمقدرات بلدنا وتراثها المتنوع صونا للذاكرة الثقافية، وأثنت على الالتفاتة الكريمة لما يعيشه إخواننا بفلسطين .

وخصت الوزيرة بالثناء والتقدير مشاركة فلسطين في هذه الدورة ضيفا شرفيا، معتبرة هذا الحدث الثقافي والفني فرصة عزيزة لتبادل الخبرات والتجارب الفنية ذات الصلة بالتراث وسبل الحفاظ عليه والتعريف به في المحافل الدولية.

جدير بالذكر أن الدورة الثانية للتظاهرة عرفت منافسة 14 فيلما من مختلف الدول العربية على غرار فيلم “بلاد الشمس” لمخرجه حسين العكيلي من العراق، “المخطوط السري” لوجدي موسى من تونس، “العرس الفلسطيني” لسهيل أبو وطفة من فلسطين، “رحلة العقباوي” لأيمن صفوت من مصر،إلى جانب الإنتاج السعودي المصري المشترك بعنوان “جدة المكان” لأحمد قرمد ،”موزاييك دمشقي” لمحمد خليل التعمري من سوريا، “لؤلؤة الصحراء” لوسام الهمالي من ليبيا، “الرزق على الله” لمحمد محمدين من مصر،فيما ستشارك الجزائر بفيلم “المنسج” لمخرجه بوبكر حداد إلى جانب فيلم “الزيج” لصلاح الحضرمي من سلطنة عمان، “creature man-collage لارسان أراكليان من ارمينيا، “أترى الليالي” لطارق الشرطاني من تونس، “غسوف (غدامس القديمة) لياسين الكيلاني من ليبيا و”عتبات القبو” لمحمد رجوب وبيسان زماعرة من فلسطين.

وإلى جانب العروض السينمائية المقدمة أقيمت العديد من الورشات التكوينية أطرها أساتذة وخبراء في المجال السينمائي والفنون السمعية البصرية، وكذا تنظيم جولات سياحية تعرف بأهم المعالم التراثية و الثقافية في بلادنا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل