سيناريوهات الحكم في قطاع غزة.. هل للكيان الصهيوني وأمريكا أم فلسطين؟

Ibtihel Laouar15 ديسمبر 2023آخر تحديث :
سيناريوهات الحكم في قطاع غزة.. هل للكيان الصهيوني وأمريكا أم فلسطين؟

بدأت مسألة الحكم في قطاع غزة تطفو على السطح، وسط أجواء غاية في التعقيد، فالحرب الصهيونية مستمرة ما بين القصف والتجويع، والازواجية الأمريكية لا تزال تمارس دورها، ووسط كل هذه الأمور لا تزال الإرادة الفلسطينية متمسكة بحقوقها رغم ثمنها الباهظ، والذي كلفها سقوط آلاف من الشهداء والجرحى وتدمير بُنى تحتية لم تفرق بين منازل سكنية أو حتى مؤسسات حكومية.

‎تعددت سيناريوهات الحكم على قطاع غزة، وارتبطت بثلاثة أطراف رئيسية، وهم السُلطة الفلسطينية والكيان والولايات المتحدة الأمريكية، وكل من هذه الأطراف رسم سيناريو، وإن كان حسب وجهة نظره، إلا أن السلطة الفلسطينية لا تزال واضحة وصريحة في سيناريوهاتها والتي أدلى بها العديد من المسؤولين سواء رئيس فلسطين محمود عباس أبو مازن، أو غيره.

السيناريو الأمريكي


‎أعلنت الولايات المتحدة، أنه يتعين على الفلسطينيين أن يحكموا قطاع غزة بمجرد أن ينتهي الكيان حربه على الفصائل الفلسطينية، في معارضة للفكرة التي طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن الكيان سيكون مسؤولا عن الأمن إلى أجل غير مسمى، وهنا بررت قوات الاحتلال الصهيوني موقفها، بأن مسلحين من الفصائل الفلسطينية اقتحموا الحدود من غزة في 7 أكتوبر الماضي وقتلوا 1400 شخص، حسبما أفادت «سكاي نيوز».
‎في تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أكد أنه لا إعادة احتلال لغزة بعد انتهاء الصراع، ولا محاولة للتضييق على غزة أو حصارها، وأيضاً لا تقليص لأراضي غزة: «قد تكون هناك حاجة إلى فترة انتقالية ما في نهاية الصراع، لكن الحكم بعد انتهاء الأزمة في غزة يجب أن يشمل أصواتا فلسطينية».
‎تمسك وزير الخارجية الأمريكي بالسيناريو الأمريكي للحكم، قائلاً: «يجب أن يشمل حكماً بقيادة فلسطينية واتحادا لغزة مع الضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية».


‎السيناريو الصهيوني للحكم


‎في تصريحات لرئيس وزراء دولة الاحتلال الصهيوني ، بينايمن نتنياهو أدلى بها لقناة «آيه.بي.سي نيوز»، قال إن الكيان سيتولى مسؤولية الأمن في غزة إلى أجل غير مسمى: «أعتقد أن الكيان سيتولى لفترة غير محددة المسؤولية الأمنية الشاملة في غزة لأننا رأينا ما يحدث عندما لا نتحمل تلك المسؤولية الأمنية».

السيناريو الفلسطيني للحكم

أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصله أو أي جزء منه: «ضرورة حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد المؤتمر الدولي للسلام».
‎ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أكد أن السلام والأمن لا يتحققان إلا من خلال تنفيذ حل الدولتين، المستند لقرارات الشرعية الدولية الذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، والاعتراف بدولة فلسطين، وأن الحلول الأمنية والعسكرية أثبتت فشلها، ولن تحقق الأمن والاستقرار للمنطقة.

النقاش حول الحكم في قطاع غزة

علق الدكتور ماهر صافي، المحلل السياسي الفلسطيني، على فكرة النقاش حول الحكم في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، قائلاً: «خروج الكيان من غزة يستغرق أكثر من 6 أشهر لأنه بعد انتهاء الحرب الكيان يعمل على إعادة تموضعه في بعض المناطق في شمال ووسط غزة، لتنفيذ عمليات محدودة وإحكام السيطرة وعدم وجود أي تهديد لغلاف غزة والمستوطنات الصهيونية».
وأضاف الدكتور ماهر صافي، ان بعد انتهاء الحرب يعمل الكيان على الإشراف على المعابر والمناطق الفاصلة بين المدن الفلسطينية داخل قطاغ غزة، موضحا أن ما أدلى به الجانب الأمريكي والصهيوني في هذا الشأن تلميح وضغط على الفصائل الفلسطينية للاستجابة بتسليم باقي الأسرى والمزيد من التنازلات، وهو ما يعني انتهاء حكم الفصائل على القطاع يبقى فقط حكماً سياسياً وليس عسكرياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل