بمشاركة دولة عربية …. أميركا تعلن تشكيل “تحالف دولي” لحماية السفن من الهجمات الحوثي

نور19 ديسمبر 2023آخر تحديث :
بمشاركة دولة عربية …. أميركا تعلن تشكيل “تحالف دولي” لحماية السفن من الهجمات الحوثي

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الاثنين، تشكيل تحالف دولي متعدد الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي في المنطقة.

وأضاف أوستن خلال زيارته إلى البحرين، مقر الأسطول الأميركي الخامس، إن هذه القوة البحرية ستتشكل من بريطانيا، وفرنسا، وكندا، وإيطاليا، والبحرين، وهولندا، والنرويج، وسيشل، وإسبانيا”.

وخلال زيارته إلى دولة الاحتلال، الاثنين، قال أوستن إن الهجمات التي يشنها الحوثيون “متهورة وخطرة، وتنتهك القانون الدولي”، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق بمشكلة تواجهها الولايات المتحدة فقط، بل بأزمة تتطلب “استجابة دولية”.

وأضاف: “في البحر الأحمر، نقود تحالفاً بحرياً متعدد الجنسيات لدعم المبدأ الأساسي لحرية الملاحة”.

وتملك الولايات المتحدة وحلفاءها بالفعل قطعاً عسكرية في المنطقة للتعامل مع الهجمات، وقامت في وقت سابق بالاستجابة لنداءات استغاثة من سفن تجارية.

وكانت إيران قد حذرت الولايات المتحدة من هذه الخطوة، وقال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، الأسبوع الماضي، إن واشنطن “ستواجه مشاكل” إذا شكلت هذه القوة الدولية، مضيفاً أنه “لا يمكن لأحد التحرك في منطقة لدى إيران اليد العليا فيها”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، الاثنين، إن المحادثات تشمل تعزيز “قوة بحرية موجودة تحت إشراف الأسطول الأميركي الخامس”، مضيفاً: “ما نحاول القيام به هو تعزيز هذه القوة، ودعمها وتشغيلها بطرق ربما لم يتم تفعيلها قبل هجمات الحوثيين الأخيرة”.

وتسببت الهجمات المتصاعدة التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر، بعرقلة التجارة البحرية مع تحويل شركات الشحن العالمية الكبرى مسارات سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس.

ويومي السبت والأحد، دخلت أو خرجت 56 سفينة تجارية من البحر الأحمر، وفق بيانات جمعتها “بلومبرغ”. وهذا يمثل انخفاضاً بنسبة 35٪ عن بداية الشهر.

وبعد شنها سلسلة هجمات على سفن بحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، ذكر المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، في منشور على منصة إكس، الاثنين، أن السفن المبحرة في البحر الأحمر وبحر العرب “آمنة”، باستثناء السفن التابعة للكيان المحتل.

وقال المتحدث: “نجدد التأكيد أن الممرات الملاحية في البحر الأحمر وبحر العرب في أمان، ولا خطر على سفن أي دولة باستثناء السفن التابعة لكيان العدو الصهيوني أو تلك المتوجهة إلى موانئه، وذلك ربطاً بعدوانه الغاشم وحصاره الظالم لقطاع غزة”.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، إن الجماعة “تجدد طمأنتها لكافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الصهيونية، بأنه لن يصيبها أي ضرر، وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً”.

وتُبرر جماعة “الحوثي” الهجمات بأنها لإظهار الدعم للفلسطينيين، وتعهدت بمواصلتها لحين وقف دولة الاحتلال عدوانها على قطاع غزة.

ووسط هذه الهجمات، أعلنت كبريات شركات نقل الحاويات في العالم “تعليق” عملياتها في البحر الأحمر، ما يعني أنه سيطلب من السفن تحويل مسارها إلى طرق أكثر أمناً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل