تفاصيل خطة وزير النقل لبرمجة مشاريع الترامواي: دراسة الجدوى وتحسين شبكة النقل العام

Ibtihel Laouar29 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تفاصيل خطة وزير النقل لبرمجة مشاريع الترامواي: دراسة الجدوى وتحسين شبكة النقل العام

قال وزير النقل، محمد لحبيب زهانة، إن برمجة مشاريع الترامواي بالولايات مربوط بمدى جدواها في مخططات النقل.

وأوضح وزير النقل في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أنه سيتم دراسة أنماط النقل، منها الترامواي. لكل من ولايات البليدة وباتنة وسكيكدة عبر إنجاز مخططات النقل المتعلقة بها ابتداء من 2024.

وردا على سؤال النائب سليمان سماعيلي حول آجال انجاز مشروع ترامواي على مستوى ولاية باتنة. أفاد الوزير أن عدم انجاز المشروع راجع إلى قرار تجميده في 2015. مبرزا أن دائرته الوزارية تقوم حاليا بدراسة هذا الإنشغال مع كل الأطراف المعنية للتكفل به وفقا للإمكانيات المادية المتاحة لدى القطاع.

كم أكد الوزير، ردا على سؤال النائب رشيد مهتور حول مشروع الترامواي بولاية سكيكدة، أنه تم برمجة دراسة مخطط نقل الولاية في 2024. مضيفا أنه سيتم إدراج هذا النمط من النقل ضمن هذه الدراسة لتبيان جدوى إنجاز الطرامواي بالولاية.

وفي إجابته على سؤال النائب يعقوب الفرطاس حول مشروع ترامواي بولاية البليدة وبالمدينة الجديدة لبوينان. أعلن الوزير عن برمجة دراسة مخطط النقل لمدينة البليدة في 2024. مشيرا في سياق ذي صلة إلى أن حل مشكلة النقل لا يعتمد فقط على نمط الترامواي. حيث مخطط النقل هو الذي سيسمح باختيار نمط نقل بدلا من نمط آخر”.

من جهة أخرى، رد الوزير على سؤال النائب كمال الفريشي حول أجال برمجة محطة برية للتنقل بين الولايات على مستوى ولاية بومرداس. حيث أوضح أنه تم برمجة المحطة البرية في 2008 برخصة برنامج تقدر بـ 990 مليون دينار جزائري آنذاك.

وأظهرت الدراسات، يضيف الوزير، أن تكاليف إنجاز المشروع بالقرب من محطة قطار مدينة بومرداس كانت تفوق رخصة البرنامج. حيث تم بعد ذلك تحويل المشروع إلى بلدية قورصو أين تم اختيار أرضية بمساحة 5 هكتار حيث أسفرت الدراسات بعدم جدوى المشروع.

وذكر زهانة انه لتدارك هذا الوضع، دخلت حيز الخدمة في نوفمبر الماضي. محطة النقل الحضري بمدينة بومرداس والتي تستجيب للمعايير العصرية لاستقبال المسافرين، وذلك كحل المؤقت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل