تمكين مراكز البحث من تسويق نماذج الأبحاث العلمية

Ibtihel Laouar29 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تمكين مراكز البحث من تسويق نماذج الأبحاث العلمية

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أن جهود وزارته في مجال توجيه الطلبة نحو إنشاء مؤسساتهم الناشئة سمحت بمناقشة 350 مذكرة تخرج، من نمط “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة”. خلال السنة الدراسية الجارية، فضلا عن تسجيل 1300 براءة إختراع.

وأكد وزير التعليم العالي بداري خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، على جهود الوزارة في مجال توجيه الطلبة نحو إنشاء مؤسساتهم الناشئة. مشيرا إلى تسجيل مناقشة 350 طالب جامعي مذكرة تخرج من نمط “شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة”. وذلك خلال السنة الدراسية الحالية، فضلا عن إحصاء 1300 براءة إختراع.
كما كشف بداري في سياق ذي صلة، عن “تمكين مراكز البحث العلمي من تسويق نماذج الأبحاث العلمية. وهذا في سياق “تنفيذ إستراتيجية القطاع الرامية إلى تثمين نتائج البحث العلمي، خدمة للإقتصاد الوطني.
وأضاف بداري أن تجسيد هذا المسعى يندرج أيضا في إطار “تجسيد أحد إلتزامات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. الهادفة إلى تطوير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وجعله في خدمة الإحتياجات الإقتصادية والإجتماعية من خلال إيجاد حلول علمية وعملية للإشكاليات المطروحة في مختلف الميادين. خاصة منها تلك المتعلقة بالأمن الطاقوي والمائي والصحي.
وفي موضوع آخر يخص التدريس باللغة الإنجليزية في المؤسسات الجامعية، أشار بداري إلى أن مصالحه إنتهجت مسارا علميا يرتكز على تكوين المكونين لتمكينهم من الكتابة والقراءة الأكاديمية. وتفسير النتائج البحثية باللغة الإنجليزية لتجسيد هذا الهدف المحوري”. مضيفا أنه تم “إحصاء 28 ألف أستاذ يدرسون اللغة الإنجليزية وفق نمط التعليم الحضوري. و36 ألف آخرون يدرسون عن بعد عبر منصة رقمية متخصصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل