وزير الطاقة محمد عرقاب يعاين مشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر فوكه 2 بولاية تيبازة

بوكحيلي ريم30 ديسمبر 2023آخر تحديث :
وزير الطاقة محمد عرقاب يعاين مشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر فوكه 2 بولاية تيبازة

قام وزير الطاقة و المناجم السيد محمد عرقاب اليوم بزيارة تفقدية إلى محطة تحلية مياه البحر لفوكة 2، مرفوقا بالرئيس المدير العام لمجمع سونطراك، أين كان في استقباله والي الولاية أبو بكر الصّديق بوستة بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي، و أعضاء اللجنة الأمنية.

خلال الزيارة، وقف الوزير على سير أشغال هذا المشروع والمتمثل في انجاز محطة تحلية مياه البحر فوكة 2، بطاقة انتاج 300 ألف متر مكعب يوميا، والذي أوكل للشركة الجزائرية للطاقة AEC، فرع سوناطراك، في حين كلفت شركة “كوسيدار-القنوات” بإنجاز هذه المحطة بسواعد مائة بالمائة جزائري.

وبهذه المناسبة، تلقى السيد الوزير عرضا حول وتيرة تقدم المشروع الذي بلغت به نسبة الاشغال 46%، والتي ستسمح بتزويد مواطني الجهة الغربية من العاصمة و ولاية تيبازة وجزء من ولاية البليدة، بالماء الشروب، حيث ينتظر أن يسهم المشروع في تغطية حاجيات حوالي 3 ملايين مواطن من الماء الشروب.

تجدر الإشارة، أن إنجاز هذه المحطة، يندرج، ضمن تنفيذ البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي للسلطات العمومية الذي أقره رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، والمتعلق بإنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر بطاقة انتاج 300 ألف متر مكعب يوميا لكل منها، تستفيد منها خمس ولايات وهي وهران (الرأس الأبيض)، بجاية (تيغرمت-توجة)، بومرداس (كاب جنات)، تيبازة (فوكة 2) والطارف (كودية الدراوش).

و شدد وزير الطاقة والمناجم، على ضرورة الدفع بوتيرة الإنجاز واحترام الآجال التعاقدية المحددة لاستلام المشروع مما سيعزز الأمن المائي لـ 3 ملايين مواطن.

كما أشار السيد الوزير على أن مصالح وزارة الطاقة والمناجم في كامل استعدادها لمرافقة جميع مشاريع تحلية مياه البحر الجارية لرفع جميع العراقيل والسير بطريقه سليمة لتجسيدها، كما هنأ السيد الوزير كافة الطاقم العامل بالمشروع على بلوغهم نسبة متقدمة في الاشغال.

واختتم الوزير زيارته التفقدية، بزيارة محطة تحلية مياه البحر فوكة 1، واستمع لشروحات حول سير المحطة التي تنتج 120 ألف متر مكعب في اليوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل