بعد الجزائري محمد بجاوي.. قاض عربي جديد على رأس العدل الدولية

عمار7 فبراير 2024آخر تحديث :
بعد الجزائري محمد بجاوي.. قاض عربي جديد على رأس العدل الدولية

أعلنت محكمة العدل الدولية، مساء الثلاثاء، انتخاب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا للمحكمة لمدة 3 سنوات، خلفا للقاضية الأمريكية جوان دونوغو.

وقال القاضي سلام في تغريدة له على حسابه الرسمي في منصة “إكس”: “انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية، وإعلاء القانون الدولي”.

ويُعد القاضي نواف سلام، الرئيس العربي الثاني للمحكمة التي تأسست سنة 1945، بعد الخبير في القانون الدولي، الجزائري محمد بجاوي.

وشغل سلام في السابق، منصب سفير ومندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بين سنتي 2007 و2017.

وكان سلام قد انضم سنة 2018 إلى هذه المحكمة التي تتألف من 15 قاضيا يتم انتخابهم من قبل مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

محكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة المختص بالفصل في النزاعات بين الدول، وهي تشكل أعلى سلطة قضائية في العالم مما أكسبها لقب “محكمة العالم”.

وبرزت محكمة العدل الدولية إلى واجهة الرأي العام الدولي مؤخرا بعد تقدم دولة جنوب إفريقيا بدعوى قضائية ضد الاحتلال الصهيوني الذي يمارس إبادة جماعية بحق الفلسطينيين وإصدارها حزمة من القرارات الداعية لوقف الانتهاكات الصهيونية المتواصلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل