محافظ بنك الجزائر يدعو البنوك إلى زيادة الاستثمار لتحسين جودة الخدمات

نور11 مارس 2024آخر تحديث :
محافظ بنك الجزائر يدعو البنوك إلى زيادة الاستثمار لتحسين جودة الخدمات

دعا محافظ بنك الجزائر صلاح الدين طالب البنوك والمؤسسات المالية إلى زيادة الاستثمار في تطوير الحلول المبتكرة بغية تطوير جودة خدماتها، حسبما أفاد به بيان لبنك الجزائر.

بمناسبة الاجتماع الربع السنوي الذي جمعهم دعا السيد طالب مسؤولي البنوك والمؤسسات المالية بعد أن تبادل التجارب والأفكار معهم، إلى زيادة الاستثمار في تطوير الحلول المبتكرة “التي من شأنها تحسين جودة الخدمات البنكية وتسهيل تجربة الزبون واستقطاب المزيد من الموارد”.

وقد دار موضوع الاجتماع الربع السنوي بين بنك الجزائر والبنوك والمؤسسات المالية الذي عقد يوم الأربعاء الماضي حول “تطوير المنتوجات والخدمات البنكية من أجل شمولية مالية”.

وأكد بنك الجزائر في بيانه ” سعيه الدؤوب لتشجيع الابتكار والتحول الرقمي للاقتصاد وكذا تنفيذ القانون النقدي والبنكي الذي أرسى القواعد القانونية اللازمة لدعم رؤية الابتكار وتطوير الحلول التي تتماشى مع احتياجات المستفيدين من الخدمات المالية كل حسب خصائصه”.

وتماشيا مع هذا الهدف، “شرع بنك الجزائر بصفة تدريجية في إعداد إطار عمل معياري عملي مع مراعاة الجوانب الأساسية المتعلقة بالأمن وإدارة المخاطر في هذا المجال ” حسب البيان.

كما أكدت المؤسسة أنها ترافق البنوك العاملة في الساحة من أجل طرح عروض لمنتجات وخدمات مبتكرة في السوق من خلال منح التراخيص اللازمة طبقا للقرار رقم 2020-01 المؤرخ في 15 مارس 2020 المحدد للقواعد العامة المتعلقة بشروط البنك المطبقة على العمليات البنكية.

وقد أشار ذات المصدر أن البنوك تمتلك مجموعة من المنتوجات والخدمات المتنوعة المدعومة بتكنولوجيات حديثة تحفز “بشكل كبير” الشمول المالي، مضيفة أنه تم تسجيل منحى “جد إيجابي” في حجم معاملات الدفع بالبطاقة بنظام المقاصة المسافية ما بين البنوك ATCI حيث تم تسجيل ارتفاع بنسبة 56,5% بين 2022 و2023.

ويضيف البيان أن حجم عمليات الدفع عبر أجهزة الدفع الالكتروني (TPE) ارتفع بنسبة 54,6% أما حجم المعاملات عبر الانترنت فقد ارتفع بـ 100,2% خلال نفس الفترة.

مع ذلك أشار بنك الجزائر من أنه من حيث المستوى “لايزال التطور غير كاف بالنظر إلى إمكانات السوق الجزائرية وضرورة جذب المعاملات إلى الإطار الرسمي، حيث يتم إجراء الجزء الأكبر منها بعملة ورقية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل