وزير الصناعة يقوم بزيارة تفقدية إلى وحدات انتاج تابعة لمجمع “جيتكس”

نور11 مارس 2024آخر تحديث :
وزير الصناعة يقوم بزيارة تفقدية إلى وحدات انتاج تابعة لمجمع “جيتكس”

قام وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني, علي عون, اليوم الاثنين, بزيارة تفقدية إلى وحدات الانتاج “مقران زروقي”, الواقعة بالشراقة (الجزائر العاصمة غرب), والتابعة لمجمع النسيج والجلود “جيتكس”.

وأوضح السيد عون، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة “تندرج في اطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، للقيام بسلسلة من الزيارات التفقدية إلى المصانع ووحدات الانتاج للاطلاع على الصعوبات و الوسائل التكميلية الواجب توفيرها لزيادة مردوديتها وتوفير الطلب للاستهلاك المحلي”.

وتستهدف العملية, حسب الوزير, احداث نهضة في هذه الصناعات التي تحتاجها السوق الجزائرية, من حيث توفير وسائل العمل واليد العاملة, وتمكينها من المنافسة مع المنتجات الاجنبية.

وثمن السيد عون “مجهودات العمال و الصرامة التي يتحلون بها في الانتاج”, مؤكدا ان قطاع الصناعات التحويلية يوفر اليد العاملة أكثر من أي قطاع آخر لتغطية احتياجات البلاد من هذه المنتجات وكذا التوجه للتصدير.

وتابع يقول :”توجد بعض النقائص لابد من تداركها لتمكينهم من مواجهة المنافسة خاصة أن المادة الأولية ذات جودة والنماذج جيدة”.

وأمر الوزير خلال معاينة الورشات بتنظيم العمل على آلات الخياطة وفق المناوبة, الى جانب توظيف المزيد من العمال لتغطية الأماكن الشاغرة.

كما أمر بوضع مخطط استعجالي للوقاية واليقظة يتعلق بإجراءات مكافحة الحرائق والحوادث, سيما وأن المصنع يتضمن مواد أولية سريعة الاشتعال, وكذا وضع نظام للمراقبة بالكاميرات وتوفير الامن للمصنع والعمال.

وبخصوص الصناعة الوطنية للأحذية, نوه الوزير بتغطيتها للطلب الوطني، مذكرا أنه “لم يتم استيراد الاحذية طيلة سنة كاملة”, مع تنفيذ سياسة خاصة لحماية المنتوج المحلي من خلال ضبط الاستيراد حسب مستوى وفرته في السوق.

وتلقى الوزير خلال جولته في الوحدات بمعية الرئيس المدير العام للمجمع، السيد بركاني توفيق، شروحات حول أنماط العمل والتقنيات الحديثة في الإنتاج كما تحدث إلى العمال حول ظروف العمل وحول كيفيات ومراحل الإنتاج.

ودعا السيد عون العمال الى مضاعفة الانتاج, الأمر الذي سينعكس, حسبه, على الأجور, “التي سيتم العمل على تحسينها”.

يذكر ان مجمع جيتكس سجل رقم اعمال يقدر ب 15 مليار دج خلال 2023 , مع تحديد هدف بلوغ 20 مليار دج خلال 2024, بعد تسجيل تطور ايجابي للأداء وعودة للإنتاج عقب التراجع الذي ميز الانتاج خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19.

ويضم المجمع 39 وحدة متخصصة في النسيج والاحذية والملابس الرسمية والجلود، الى جانب مؤسسة متخصصة في التوزيع, كما يضم 29 محلا تابعا للمجمع و44 محلا تجاريا تابعا لشركة مختصة في تسويق المعاطف ومنتجات الجلود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل