بوغالي يجري محادثات مع نظيره رئيس المجلس الوطني لجمهورية الكونغو

louiza gharzouli6 مايو 2024آخر تحديث :
بوغالي يجري محادثات مع نظيره رئيس المجلس الوطني لجمهورية الكونغو

استقبل السيد ابراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الإثنين 06 ماي 2024 بمقر المجلس، نظيره السيد إيسيدو مفوبا، رئيس المجلس الوطني لجمهورية الكونغو والوفد المرافق له.

نوه السيد بوغالي في مستهل محادثاته بمستوى العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين وحث على مزيد من التواصل بين مجموعتي الصداقة البرلمانية اللتين تلعبان دورا مهما في تعزيز التقارب ورفع مستوى التعاون بين البلدين.

في هذا السياق، أكد السيد بوغالي أن الجزائر تتطلع الى تعزيز علاقاتها مع جمهورية الكونغو لاسيما على المستوى الاقتصادي وذلك بالنظر إلى الامكانيات المتوفرة لدى البلدين والتي تسمح بالارتقاء بهذا التعاون إلى المستويات المنشودة.

ولدى تطرقه إلى المسائل الدولية، أكد السيد بوغالي أن ما يرتكب بحق الفلسطينيين سيبقى وصمة عار في جبين الإنسانية، ولفت إلى أن الجزائر تبذل جهودا كبيرة لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية والتهجير القسري وذكر بأنها عملت بشكل قوي على إدانة الاحتلال الصهيوني والدعوة الى وقف عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وأما بالنسبة لقضية الصحراء الغربية، فقد جدد السيد بوغالي التذكير بأن هذه القضية لا تزال مسجلة بالأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار وأضاف بأن الجزائر حريصة على تمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير مصيره وفق اللوائح الأممية.

واختتم السيد بوغالي موضحا أن التوترات المشهودة على الصعيدين الإقليمي والدولي خاصة في ليبيا ودول الساحل الإفريقي وما ينجر عنها من تحديات تفرض على البلدين تبني مقاربات مشتركة تستنير أكثر من أي وقت مضى بمبدأ وحدة المصير.

ولدى تناوله الكلمة، أشاد رئيس المجلس الوطني الكونغولي بالدينامكية التي تطبع العلاقات بين البلدين، وأوضح أن زيارته إلى الجزائر تهدف إلى تعزيزها ابتداء من تنسيق المواقف بين برلماني البلدين في شتى المحافل دفاعا عن القضايا التي تحظى باهتمام البلدين على غرار القضية الفلسطينية ومساندة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

كما عبر السيد إيسيدو مفوبا عن سعادته بهذه الزيارة التي تدخل في إطار العمل على تمتين الروابط بين البلدين، وأضاف بأن للجزائر من الثقل التاريخي والإقليمي والدبلوماسي ما يجعلها دائما قبلة للأفارقة الذين وجدوا في الجزائر بلدهم الثاني لما له من امتداد في العمق الإفريقي، وهو الامتداد الطبيعي الذي ينبغي العمل على تمتينه وتعزيزه.

حضر اللقاء كل من السيد مولود حبناسي نائب رئيس المجلس، السيد فاتح بوطبيق رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة المستقبل، السيد سليم جعلال الأمين العام للمجلس بالإضافة إلى سعادة سفير جمهورية الكونغو لدى الجزائر.

كما وقع رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، رفقة نظيره الكونغولي على بروتوكول، في إطار التعاون البرلماني بين المجلس الشعبي الوطني والمجلس الوطني لجمهورية الكونغو.

وبموجب هذه الاتفاقية ستتمكن الوفود البرلمانية من تبادل الوثائق والنصوص القانونية السارية في كلا البلدين وكذا تنظيم منتديات ودورات تكوينية ومحاضرات مشتركة.

كما سيسمح هذا البروتوكول بعقد لقاءات منتظمة بين رئيسي المجلسين أو الوفود المشاركة في مختلف المحافل، إلى جانب تبادل وجهات النظر بصفة منتظمة حول كبريات القضايا على الساحة الدولية مع تشجيع مجموعتي الصداقة وتبادل الخبرات حول الممارسات المثلى في التسيير الإداري والتقني والمالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل