بوغالي يدعو إلى إشراك البرلمان في اتخاذ القرارات العالمية ويقترح إنشاء لجنة برلمانية استشارية على مستوى الأمم المتحدة

louiza gharzouli16 مايو 2024آخر تحديث :
بوغالي يدعو إلى إشراك البرلمان في اتخاذ القرارات العالمية ويقترح إنشاء لجنة برلمانية استشارية على مستوى الأمم المتحدة

دعا إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الخميس 16 ماي 2024 من جنيف، إلى فسح المجال لمُمثّلي الشّعوب من أجل المساهمة بشكل فعلي وجادّ في صُنع القرار العالمي وإشراكهم بصفة مُنتظمة في مُختلف الأنشطة والمُبادرات الأمميّة، واقترح، لتحقيق ذلك، إنشاء لجنة برلمانيّة استشارية لدى مُنظّمة الأمم المُتّحدة تضمّ مُمثّلين عن برلمانات الدّول الأعضاء.

وخلال تدخله في أشغال اللجنة التحضرية للمؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات 2025، نوّه بوغالي بالدّور المحوري الذي تقوم به الدّبلوماسيّة البرلمانيّة، من خلال البرلمانات الوطنية أو الاتحاد البرلماني الدولي، في دعم نشاطات منظّمة الأمم المُتّحدة وتعزيز عملها مُتعدّد الأطراف وسعيها إلى سدّ الفجوة الدّيمقراطيّة الّتي تشهدها العلاقات الدّوليّة.

وأعرب رئيس المجلس، وفي هذا الخصوص، عن يقينه بأن إشراك مُمثّلي الشّعوب في عمليّة صُنع القرارات العالميّة وأخذ الهيآت الحكوميّة الدّوليّة، وفي مُقدّمتها المنظّمة الأمميّة، بِعين الاعتبار آراء ومُقترحات البرلمانيين بإمكانه أن يغير مجرى العالم بأسره.

ولدى حديثه عما حققته المؤتمرات السّابقة للعمل البرلماني، ثمن السيد بوغالي الدعم الذي قدمه الاتحاد البرلماني الدّولي، لاسيما للبرلمانات ذات القدرات المادّيّة واللّوجيستيكيّة المحدودة، في تعزيز استخدامها لتقنيّات الرّقمنة الّتي أصبحت، اليوم، عاملًا أساسيًّا في تحديث الإدارات ونظام سيرها.

وانتقل رئيس المجلس، عقب ذلك، لاستعراض تجربة البرلمان الجزائري في تحقيق مبدأ إشراك النّساء والشّباب في الحياة السّياسيّة، البرلمانيّة على وجه التحديد ، وأما بخصوص جهود تحيين الترسانات القانونيّة لِمُواجهة التّحدّيّات العالميّة، فتساءل بوغالي عن مدى قدرة الدّول والشّعوب التي تُعاني مِن القهر والاحتلال والعنصريّة، ومن التّجويع والتّهجير، أن تُحقّق ولو هدفًا واحِدًا مِن أهداف التّنمية المُستدامة لآفاق 2030.

وتابع بوغالي مؤكدا أن دولا مثل فلسطين، التي مات فيها الآلاف من الأبرياء خلال أشهر معدودات، وكذا الصحراء الغربية، فإنها لا تزال بعيدة تماما عن تحقيق الهدف السّادس عشر من أهداف التنمية المستدامة ألا وهو هدف “السّلم”، وذلك لكونها لا تزال رازحة تحت اضطهاد الاحتلال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل