دراسة:كوفيد19 يمكن ان يؤدي الى الاصابة بمرض السكري .

محمد29 يوليو 2020آخر تحديث :
دراسة:كوفيد19 يمكن ان يؤدي الى الاصابة بمرض السكري .


دراسة:كوفيد19 يمكن ان يؤدي الى الاصابة بمرض السكري .
في واحدة من أحدث النتائج حول آثار الفيروس التاجي الجديد على الصحة: وفقًا لباحثين بريطانيين ، يمكن أن يؤدي Covid-19 إلى الاصابة بمرض السكري في بعض المرضى.
من المعروف أن مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات التاجية الجديدة ، مع زيادة خطر الإصابة بشكل أكثر حِدة ، فإن الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الأصحاء.
في الواقع ، هناك صلة متقاطعة بين المرضين. هذا ما جاء في دراسة جديدة نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية ، أجراها باحثون في كينجز كوليدج لندن.
حسب الدراسة يسبب فيروس كورونا تغيرات في التمثيل الغذائي للجلوكوز مما يؤدي إلى تفاقم مرض السكري الموجود مسبقًا أو يؤدي إلى الاصابة به(السكري) لدى اشخاص اصحاء.

كما أشار الباحثون الى ظاهرة مماثلة خلال وباء السارس في 2002-2003،حيث لوحظ لدى الأفراد الذين أصيبوا بالعدوى مستويات أعلى من السكر في الدم أثناء الصيام.
يقول مؤلفو الدراسة: “بشكل عام ، تدعم هذه الملاحظات فرضية كون فيروس كورونا مسبب محتمل لمرض السكري “.
ومع ذلك ،تظل العديد من الأسئلة دون إجابة. لا يعرف العلماء ما إذا كانت هذه التغييرات في استقلاب الجلوكوز ، والتي تحدث فجأة عند الإصابة بالفيروس التاجي تستمر أو تزول بزوال العدوى.
سؤال آخر: هل هو مرض السكري الكلاسيكي من النوع 1 أو 2 أو نوع جديد من مرض السكري؟ في محاولة للاجابة على جميع هذه الاسئلة ، يشارك مجموعة من الخبراء العالميين في مشروع CoviDIAB. وهو سجل عالمي لمرضى السكري أثناء الوباء. سيسمح هذا للعلماء بتقييم مدى ونمط المظهر الظاهري لمرض السكري “الجديد” هذا المرتبط بـ Covid-19.
رابط الداسة:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل