كتاب The Secret Wisdom of Nature وحكاية التوازن الرباني في الطبيعة (للتحميل) .

بوزيان جموعي
2020-08-07T21:54:50+01:00
ثقافة وفنغير مصنف
بوزيان جموعي7 أغسطس 2020922 مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 شهر
كتاب The Secret Wisdom of Nature وحكاية التوازن الرباني في الطبيعة (للتحميل) .
images 44 - الجزائر دايلي

من المعجزات الربانية في الخلق هي Ecosystem و التي حتى يومنا هذا لا تزال غير مفهومة بشكل كلي و لا تزال العديد من الألغاز فيها بدون اجابة.

مثال رائع على ذلك هو تغير مجرى الأنهار في منطقة Yellowstone :

في بداية القرن 19 و في اول محمية طبيعية في الولايات المتحدة في منطقة yellowstone تحديداً، بدأ الناس حملة لصيد الذئاب في المنطقة و تزايدت الحملة لتقضي على الذئاب نهائياً سنة 1930، و ذلك بطلب من مربي المواشي في المنطقة.
التغيرات في المحمية حدثت بسرعة خيالية، فبعد القضاء على الذئاب في Yellowstone زادت نسبة الظباء بسرعة و بدأت الظباء في القضاء على الغطاء النباتي في المنطقة من اعشاب و اشجار صغيرة في طريق النمو، و الذي بدوره جعل العصافير و الطيور تهاجر بسبب نقص الغذاء.

حيوان القندس ايضاً أخذت اعداده تتراجع بسرعة بسبب قلة الاشجار التي تعد مصدر غذاء بالنسبة له و التي يستعمل بعض اغصانها في صناعة السدود التي يتخذها كبيت له.
و بسبب قلة الغطاء النباتي الذي يمسك التربة اصبحت الامطار الموسمية فيضانية و اخذت تجرف التربة الخصبة بالاطنان و جعلت من Yellowstone منطقة شبه متصحرة خالية من الحياة، و استمر الوضع حتى سنة 1995، حيث قام باحثون باطلاق العديد من الذئاب في Yellowstone من اجل اعادة التوازن البيئي.

ما حدث بعد اطلاق الذئاب في المنطقة يعد بمثابة معجزة و لا تزال المنطقة في تحسن منذ ذلك اليوم.

فبعد عودة الذئاب بدأت هذه الأخيرة مباشرة في صيد الظباء المنتشرة في المنطقة، و بعد نقص الظباء لنسبة معينة بدأت الأشجار و الاعشاب في العودة لنسبتها الطبيعية و خاصة على حواف النهر.
عودة الاشجار نجم عنه عودة حيوان القندس و الذي بدأ مباشرة في بناء السدود و التي بدورها عطلت حركة المياه في النهر.
هذا التعطيل في حركة المياه يعد بمثابة فرصة لا تعوض لبعض الحشرات للتكاثر، و بعودة الحشرات عادت العصافير و الزواحف و العصافير اعادت الطيور الجارحة و السدود التي بناها القندس زادت من خصبة التربة و زيادة الغطاء النباتي زاد من تماسك التربة و منع انجرافها و اصبح الغذاء متوفر لكل الحيوانات.

يعد Ecosystem من اعقد الامور العلمية اليوم، فتأثيره كبير و غير مرئي احياناً للانسان نظراً لعدم فهمه كيفية سير الأمور في الطبيعة، فالـ ecosystem معقد و متداخل و واسع جداً.
و مجرد تدخل صغير فيه من طرف الانسان قد يجعل الامر كارثي.

منقول من كتاب:
( The Secret Wisdom of Nature by Peter Wohlleben )

رابط تحميل https://drive.google.com/file/d/1bc2yXTUd4oh5E_bBevxeAlJE1ZckNAuE/view?usp=drivesdk

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.