ياسين المهدي: المؤسسات الناشئة سيكون لها الأثر الايجابي في تقليص وترشيد النفقات العمومية”،

مسعود زراڨنية22 سبتمبر 2020آخر تحديث :
ياسين المهدي: المؤسسات الناشئة سيكون لها الأثر الايجابي في تقليص وترشيد النفقات العمومية”،

كشف اليوم الثلاثاء الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد،  من معسكر أنه ينتظر من المؤسسات الناشئة في الجزائر “أن تكون منبعا للحلول الذكية و المبتكرة لفائدة التنمية الوطنية”.

وصرّح السيد الوزير خلال إشرافه على لقاء معرفي بالمكتبة المركزية لجامعة “مصطفى اسطمبولي” مع شباب أصحاب أفكار حول إنشاء مؤسسات ناشئة بولاية معسكر أن هذه المساهمة المرجوة من المؤسسات الجزائرية الناشئة “سيكون لها الأثر الايجابي في تقليص وترشيد النفقات العمومية”، مضيفا أن الحكومة قد اعتمدت مؤخرا عدة إجراءات جبائية وقانونية وتقنية، لتسهيل إنشاء وعمل المؤسسات الناشئة من ضمنها استحداث المنصة الرقمية التي تلقى إقبالا كبيرا من الشباب خاصة الجامعيين منهم.

كما، كشف الوزير عن إبرام اتفاق بين دائرته الوزارية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف تنظيم معرض مخصص للطلاب لعرض مبادراتهم والمشاريع التي يفكرون فيها والتي سيتم دعمها ماديا ومعنويا لتنفيذها في الميدان خدمة للاقتصاد الوطني “الذي نسعى إلى أن يعتمد على اقتصاد المعرفة والحلول المبتكرة في جميع القطاعات وعلى رأسها التكنولوجيا والخدمات”

وأكد السيد الوزير على تواصل دائرته الوزارية مع 26 نادي علمي جامعي وعدة حاضنات ناشطة على مستوى الجامعات الجزائرية لدراسة كيفية ترقية المؤسسات الناشئة بالجزائر.

كما، أعلن والي معسكر عبد الخالق صيودة من جهته عن اعتزام جامعة “مصطفى اسطمبولي” بمعسكر إنشاء حاضنة للمؤسسات الناشئة في الأيام القليلة المقبلة بمشاركة المخابر الجامعية التي تتوفر عليها للمساهمة في ترقية ديناميكية ترقية تواصل الجامعة مع ديناميكية تطوير المؤسسات الناشئة محليا.

وفي نفس السياق عرض الدكتور محمد كربوش، مدير مخبر البحث في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بجامعة معسكر خلاصة تجربة المخبر الذي بدأ العمل سنة 2008 والذي استطاع –حسب المتحدث- حصر المشاكل التي تمنع خريجي الجامعات من إنشاء المؤسسات الناشئة والمقاولات ووضع حلولا عملية لها سمحت لعدد من طلبة الجامعة بإنشاء مؤسساتهم الخاصة بهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل