تحصيل أكثر من 100 مليار دج من الحقوق والغرامات في 2019

م .ك24 سبتمبر 2020آخر تحديث :
تحصيل أكثر من 100 مليار دج من الحقوق والغرامات في 2019

قامت المصالح الجبائية بتحصيل ما يزيد عن 100 مليار دج في 2019 كحقوق وغرامات ضد المتهربين ضريبيا, حسبما أفاد به يوم الخميس بالجزائر وزير المالية, أيمن بن عبد الرحمان.

وأوضح السيد بن عبد الرحمان, خلال جلسة علنية بمجلس الأمة مخصصة للرد على الأسئلة الشفوية, ان عمليات الرقابة التي انجزت في 2019 افضت عن تحصيل مبلغ اجمالي قدره 100.123.988.510 دج اي بزيادة 27 بالمائة مقارنة ب 2018.

ويمكن تحصيل “ضعف او ثلاثة اضعاف” هذا المبلغ بعد وضع حيز الخدمة نظام المعلومات الجديد الذي تحضر وزارة المالية لإطلاقه قريبا, حسب الوزير.

ومن أجل استغلال نتائج التحقيقات بشكل افضل وفي اطار تنفيذ نظام المعلومات الجديد, أطلقت المديرية العامة للضرائب مشروعا “ضخما” لمراجعة مخطط استغلال ومعالجة المعلومات الجبائية مما يسمح بالتكفل الفعال والمتزامن للمعلومات المدروسة لدى المصالح المختلفة, يضيف السيد بن عبد الرحمان.

واعترف الوزير بصعوبة تقييم الحجم الحقيقي للتهرب والغش الجبائيين بسبب وجود الفضاء الموازي وكون المكلفين بالضريبة العاملين في هذا القطاع غير مسجلين لدى المصالح الجبائية او لدى مصالح قطاع التجارة والجمارك وصناديق التأمين الاجتماعي وهو ما لا يسمح بتحديد قيمة الدخل الخفي والتهرب الجبائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل