وزير السياحة: سيتم فتح مدرسة نموذجية في صقل الحجارة الكريمة بشراكة جزائرية-كوبية بباتىة

عمار9 يناير 2021آخر تحديث :
وزير السياحة: سيتم فتح مدرسة نموذجية في صقل الحجارة الكريمة بشراكة جزائرية-كوبية بباتىة

أعلن وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي، محمد حميدو يوم السبت في ثاني يوم من زيارته إلى ولاية باتنة عن فتح مدرسة نموذجية في صقل الحجارة الكريمة بشراكة جزائرية-كوبية خلال “السنة الجارية بعاصمة الأوراس .

وأوضح الوزير على هامش تدشينه لمقر مركز تثمين المهارات ببلدية تيمقاد وإشرافه على انطلاق دورة تكوينية في الخياطة والطبخ التقليدي أن “الإتفاقية موجودة بين البلدين والقطاعين و لولا أزمة كوفيد-19 لكان المشروع قد تجسد ميدانيا لاسيما وأن مقر المرفق مهيأ بمدينة باتنة”.

و صرح  في هذا السياق: “إن الشركاء الكوبيين الذين وجهوا لنا دعوة لحضور تظاهرة كبيرة للصناعات التقليدية بكوبا شهر ماي المقبل وعدونا أن هذه المدرسة ستتجسد في الميدان نهاية السنة الجارية”.

وأشار وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي إلى أن الهدف من وراء فتح هذه المدرسة التي ستكون “الثانية بعد تلك التي تم فتحها بتمنراست” هو التكفل بشباب منطقة تكوت الذين لهم ميول لصقل الحجارة وإعطائهم عناية خاصة من خلال توفير مناصب شغل لهم وتكوينهم في مجال صقل الأحجار الكريمة عوض صقل الحجارة .

من جهته، أكد مدير غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بباتنة العايش قرابة لـوأج بأن مبنى هذا المرفق الذي انتهت به الأشغال بمنطقة “بوعريف” بحي بارك أفوراج بعاصمة الولاية ومكون من طابقين سيخصص أحدهما للتكوين النظري، مضيفا بأن التجهيزات متوفرة إلى جانب 6 مكونين في صقل الحجارة الكريمة تكونوا بتمنراست بإشراف من مختصين من البرازيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل