“الكون 25… من المثالية إلى الإنهيار”

ب جموعي16 أكتوبر 2020آخر تحديث :
“الكون 25… من المثالية إلى الإنهيار”

ماذا لو كان العالم دون قيود؟ ماذا لو أننا في عالم مثالي كل منا متزوج يعيش في شقة و يضمن قوته يوميا دون تعب يذكر؟ هل سنعيش و نتكاثر دون متاعب؟…
بين 1950 و 1970 قام عالم السلوكيات الحيوانية “جون بي كالهون” بتجربة أخلطت العديد من المفاهيم الاجتماعية خصوصا, حيث قام ببناء مكعب كبير للفئران به مساحة كافية للعيش فيها و متوفرة على حاجياتهم من الغذاء و الماء يوميا و وضع فيها. أربعة أزواج من الجرذان البالغة, في وقت قصير بدأت هذه الأزواج بالتكاثر و أدت وفرة الظروف المناسبة إلى نمو أعدادها بسرعة كبيرة جدا بعد 315 يوما, ليستقر ذلك النمو ثم يبدأ بالانخفاض عند وصول عددها إلى 600 جرذ و تبدأ بعض الظواهر الغريبة بالحدوث تباعا و بداية بتشكل تسلسل هرمي في القوة ثم ظهر ما يسمى “بالبؤساء” و بدأت القوارض الأكبر بمهاجمة الأصغر و أصبح الخوف يبعد الذكور عن الإناث و هذه الأخيرة أصبحت بدورها منعزلة جدا و. عدوانية و. انعدم مزاجها الإنجابي, بعدها ظهرت طبقة “الفئران الجميلة” هي طبقة تحبذ النوم و الأكل بعيدا عن كل ما هو قتال و عنف أو حتى تكاثر، بعدها لوحظ وجود شذوذ جنسي و أيضا زادت ظاهرة أكلة اللحوم فأصبحت الجرذان الكبيرة لا تكتفي بقتل الصغيرة بل أصبحت تأكلها ووصل معدل الإنجاب إلى 0 و الوفيات إلى 100%.
بعد عامين من التجربة ولد آخر فأر في المستعمرة و بحلول 1973 قتل آخر فأر فيها, كرر كالهون التجربة 25 مرة و في كل مرة تكون. نفس النتيجة.
أحدثت تجربة كالهون ثورة في علم الإجتماع و أخرجته من المثالية إلى تفسير نظرية الانهيار الإجتماعي التي تعيشها المجتمعات الغربية خصوصا في غياب القيود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل