وزير التعليم العالي يناقش مع السفيرة التشيكية سبل التعاون الثنائي

عمار18 نوفمبر 2020آخر تحديث :
وزير التعليم العالي يناقش مع السفيرة التشيكية سبل التعاون الثنائي
 استقبل  عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الأربعاء 18 نوفمبر2020 ،بمقر الوزارة، سفيرة جمهورية التشيك بالجزائر  لانكا بوكورنا، Lenka Pokorna.

وقد أعربت  السفيرة عن إعجابها بالتراث الجزائري وتنوعه التاريخي والثقافي والأركيولوجي والطبيعي،وكذلك عن اهتمامها بالبحث عن الاهتمامات المشتركة،وهذا من أجل إقامة تعاون حقيقي ومثمر مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر،وقد تحدثت عن برنامج العمل المشترك مع وزارة الثقافة،لكنها تأمل في توسيع هذا التعاون مع الجامعات الجزائرية ،وقد تحدثت في هذا الصدد كذلك عن وجود اتصالات مع جامعتي قسنطينة 2 و3 في مجال الهندسة المعمارية والأركيولوجيا وجامعتي قالمة وتيبازة.

وقد أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن استعداد الوزارة لإقامة علاقات تعاون وشراكة من خلال اتفاقيات تعاون وتوأمة ما بين الجامعات الجزائرية والتشيكية ليشمل ميادين التكوين والبحث وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الجيدة وأساليب التسيير والحوكمة،والبحث عن مجالات مشتركة للتعاون،من خلال اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف عبر البرامج الأوروبية المشتركة،وهو ما ينسجم والرؤية الجديدة التي ينتهجها القطاع في الانفتاح على الجامعات الأجنبية عبر بوابة التعاون الدولي.
واتفق الطرفان على عقد لقاء في أقرب الآجال ما بين وزارة التعليم العالي وسفارة جمهورية التشيك بالجزائر والقطاعات ذات الصلة، للوصول إلى توقيع مذكرة تفاهم لفتح آفاق للتعاون ما بين الجزائر وجمهورية التشيك،وإلى تشجيع تبادل زيارات الوفود وحركية الباحثين والطلبة ما بين جامعات البلدين،وللعلم فإنه سبق وأن استفاد أكثر من 100 أستاذ باحث من إقامات علمية في جمهورية التشيك،ويوجد حاليا طلبة جزائريون يحضرون الدكتوراه هنالك.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل