وزير الموارد المائية يشارك في اجتماع وزاري عربي حول المياه.

ب جموعي25 نوفمبر 2020آخر تحديث :
وزير الموارد المائية يشارك في اجتماع وزاري عربي حول المياه.

شارك وزير الموارد المائية السيد أرزقي براقي، صباح اليوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020 ،عبـر تقنية التحاضر المرئي عن بعد من مقر الوزارة ، في أشغال الدورة الثانية عشر لاجتماع المجلس العربي للمياه للجامعة العربيةتحت شعار “التغيرات المناخية و علاقتها بالأمن المائي و الغذائي و الأيكولوجي”.
و صادق المجلس في دورته على21 قرار تهدف جلهاالى التعاون العربي في مجال المياه و نذكر من أهمها:
دعوة الدول العربية على تقوية العمل مع الشركاء (الهيئات العربية و الأممية) في مجالات العمل المسطر (الأمن المائي العربي – خطة التنمية المستدامة 2030 – التغيرات المناخية – الترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء – استخدام المياه غير التقليدية)، والاستفادة من البيانات المتاحة في هاته المجالات و من الدورات التدريبية المبرمجة ، مع تعميم التجارب الناجعة في مجال المياه.
و في ختام هذه الدورة اتفق جميع الاعضاء على دعم استرجاع حقوق المياه العربية المنضوية تحت الاحتلال في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة وكذا دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي الدجلة والفرات.

ومن خلال التجارب المكتسبة في مجال تنفيذ مشاريع المياه ، تم دعوة كل من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق والمملكة المغربية بمشاركة رئاسة الدورة الحالية إلى التنسيق والتعاون فيما بينهم بغية إعداد تصور حول إنشاء “مركز عربي لدراسة اقتصاديات مشروعات المياه”.
كما تم انتخاب الجزائر لنيابة رئاسة المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه لسنة2020 -2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل