داء القطط .. و الوقاية منه

محمد10 مايو 2020آخر تحديث :
داء القطط .. و الوقاية منه

داء القطط او توكسوبلاسموز مرض طفيلي سببه طفيلي toxoplasma gondiينتقل الى الانسان عبر الفم ، الطفيلي موجود في فضلات القطط اكرمكم الله في الخضر والفواكه واللحوم ، هذا المرض يمر غالبا (80% من الحالات ) بدون اعراض ، في 20 الباقية ممكن يدير حمى، انتفاخ الغدد اللمفاوية، تعب ايضا ممكن يقيس شبكية العين .. الخطر الوحيد يكون عند الحامل اللي ماعندهاش مناعة ضده يعني جامي مرضت بيه بصح كيفاه تعرف اذا مرضت ولا لا مادام المرض بدون اعراض ؟تعرف عن طريق تحاليل تديرها قبل الحمل اذا كانت التحاليل موجبة يعني عندها مناعة ضد المرض ولا خوف عليها اذا كانت التحاليل سالبة يعني ماعندهاش مناعة و ممكن تنتقل ليها العدوى خلال فترة الحمل وتشكل خطر على الحمل ( اجهاض ، تشوهات خلقية ) تختلف احتمالية انتقال العدوى من الام الى الجنين و حدوث مضاعفات حسب مرحلة الحمل اللي صرات فيه عدوى الام .. في هاذي الحالة ( تحاليل سالبة) تبقى الحامل تعاود التحاليل كل شهر في حالة اصبحت ايجابية خلال الحمل يعني التقطت العدوى نمدولها ادوية لتفادي المضاعفات على الجنين
‎الوقاية: كيفاه تتفادى داء القطط؟ تنظيف الخضر وطهو اللحم جيدا ، الابتعاد عن فضلات القطط و غسل الايادي جيدا بعد ملامسة القطط ( ملاحظة ليس بالضرورة يكون القط مصاب بالمرض .. تجيه العدوى من اللحوم النيئة و الفئران )
‎#الكيس_المائي : “فلان بلع شعرة تاع قط دارتلو كيسث في الكبد “
‎في الحقيقة نااادرا وين يحمل القط الطفيلي المسؤول عن الكيس المائي و ينتقل عن طريق الفم .. لتفاديه دائما يجب غسل الايادي جيدا ، ماتمدش les abats للقطط ، غسل الخضر و طهو اللحوم جيدا ، vermifuger دوريا القط ( دواء الديدان كل اربع الى ست اشهر )
‎-يذكر ايضا ان القطط طاهرة لما روى عن الرسول صلى الله عليه و سلم فى حديث عن القطط:إنها ليست بنجس ، إنها من الطوافين, والطوافات عليكم ) [ رواه الخمسة و قال الترمذي حديث حسن صحيح ، و صححه البخاري و غيره
‎-

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل