تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2020

المصدر:
‏حدث فلكي لم يشاهده سكان ‎الأرض منذ 800 عام.. هذه تفاصيله
موضوع يهمك
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
آخر الأخبار

كشف علماء فلك عن قرب حدوث ظاهرة فلكية هي الأولى من نوعها منذ 800 عام، لافتين إلى أن ذلك الحدث يسمى “الاقتران الفلكي”، موضحين: “تلك الظاهرة هي اصطفاف جرمين سماويين حول الشمس على خط مستقيم واحد مع كوكب الأرض”.

وأشار العلماء إلى أنه من المنتظر أن تحدث تلك الظاهرة في 21 كانون الأول الجاري، أي بعد أيام قليلة، لافتين إلى أن الاصطفاف سيكون بين الأرض وكوكبي زحل والمشتري، في مسافة ظاهرية تبلغ 6 دقائق قوسية، وهي الظاهرة، التي حدثت آخر مرة عام 1623.

من جهته أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، “ملهم هندي” أن ظاهرة الاقتران الفلكي قلما تجمع كوكبين عملاقين كما هو حال المشتري وزحل، بسب الفرق الكبير في مدة دورانهما حول الأرض، مبيناً أن المشتري يحتاج إلى 12 عاما ليكمل دورة، بينما زحل 30 عاما، لذا يحتاج المشتري 20 عاما حتى يلحق بزحل مرة أخرى، بحسب ما نقله موقع العربية.نت.

كما بين “الهندي” أن سكان الأرض سيشاهدون تلك الظاهرة في مساء الاثنين 21 كانون الثاني، موضحاً أن الاقتران الحالي سيكون الأول في تاريخ البشرية الذي يرصد فيه الاقتران لهذا القري الشديد بين الكوكبين.

وأضاف “الهندي”: “يظهر كوكبا المشتري وزحل هذه الأيام بعد غروب الشمس، ويشاهد ناحية الجنوب الغربي على ارتفاع 20 درجة تقريباً، مما يمكننا من رؤيتهما لمدة ساعتين من بعد غروب الشمس حتى اختفائهما خلف الأفق، لافتاً إلى إمكانية أن تتم رؤية الاقتران بالعين المجردة.

إقرأ ايضا

لا توجد تعليقات حتى الآن، لماذا لا تكتب واحد؟