موعد الكشف عن التقرير النهائي للاستفتاء على الدستور

مسعود زراڨنية
الأخبارالأخبار المحلية
مسعود زراڨنية22 ديسمبر 2020104 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
موعد الكشف عن التقرير النهائي للاستفتاء على الدستور

حسب مصادر من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإن التقرير النهائي المتعلق بالاستفتاء على مشروع الدستور “جاهز بنسبة كبيرة”، و من المنتظر أن يجتمع مجلس السلطة “قريبا”، للمصادقة على التقرير النهائي.

و حسب تقارير إعلامية فإن التقرير النهائي المتعلق بسير عملية الاستفتاء على تعديل الدستور في مرحلته النهائية، وينتظر فقط اجتماع مجلس السلطة للمصادقة عليه، علما أن القانون العضوي للسلطة في مادته الــ10 يمنح سلطة الانتخابات مدة 45 يوما كاملة قبل نشر تقريرها النهائي.

ومن المنتظر أن يستند التقرير النهائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على التقارير النهائية التي أعدتها المندوبيات الولائية والملاحظات التي سجلتها على المستوى المحلي.

و حسب نفس المصادر ،التقرير النهائي للسلطة “كبير ومفصل” يتضمن عمل مختلف لجان السلطة مركزيا، مثل لجنة الإعلام، المتابعة، ناهيك عن كيفية تعامل السلطة مع الاستحقاق الانتخابي في ظل انتشار جائحة فيروس كوفيد19، وغيرها من اللجان التي أنهت تقاريرها، وعلى ضوئها سيكون التقرير النهائي، الذي سيعود إلى ذكر مختلف التفاصيل منذ استدعاء الهيئة الناخبة إلى غاية الإعلان عن النتائج الأولية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي.

وللإشارة، فإن آخر أجل لنشر التقرير سيكون يوم السبت 26 ديسمبر 2020، وذلك بالنظر لتاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية من طرف المجلس الدستوري، والذي كان بتاريخ 12 نوفمبر سنة 2020، وفقا للإعلان رقم 01/إ. م د/ 20 الصادر عن المجلس الدستوري الذي يتضمن النتائـج النهائية لاستفتاء أوّل نوفمبر سنة 2020 حول مشروع تعديل الدستور. في انتظار ما إذا كان سيعمد شرفي إلى تطبيق المادة 10 من القانون العضوي للسلطة أم سيلجأ للعرف ممثلا في تسليم التقرير إلى رئيس الجمهورية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.