الترخيص للبنوك بفتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة

مسعود زراڨنية3 فبراير 2022آخر تحديث :
الترخيص للبنوك بفتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة

نشر بنك الجزائر مذكرة جديدة موجهة للبنوك على موقعه الالكتروني تتعلق بفتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة.حسب ما أكدته وكالة الانباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر، يتعلق الأمر بالمذكرة رقم 02-2022المؤرخة في 26 يناير 2022 و الموقعة من طرف المدير العام للصرف السيد لؤي زيدي .

و تأتي ذات المذكرة تطبيقا للمادة 4 من النظام الخاص بالبنك رقم 04-2022الصادرة بتاريخ 15 مارس 2020 حول سوق الصرف ما بين البنوك و المعاملات النقدية بالعملة الصعبة و وسائل التغطية من مخاطر الصرف .

لهذا الغرض، تعلم المذكرة البنوك أنه ” يمكنها فتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة على دفاتر بنك الجزائر” علما أن ” هذه الحسابات ستخصص لمعالجة المعاملات النقدية بالعملة الصعبة المبرمة بين البنوك لحسابها أو لحساب زبائنها و تخضع لنفس القواعد الخاصة بالتسيير و التأهيل على غرار تلك التي تسير الخزينة بالدينار ” حسب الوثيقة.

و أشار ذات المصدر الى أن ” هذه الحسابات تعمل بصفة دائنة و لا يمكن في اية حال من الأحوال أن تكون في وضعية مدينة ” .

من جهة أخرى، أوضح بنك الجزائر أن ” الحساب بالعملة الخاصة سيبقى موجها للمعاملات الخاصة بالبنك” مضيفا أن ” البنوك سترسل لبنك الجزائر ( المديرية العامة للعلاقات المالية الخارجية) قائمة الاشخاص المؤهلين لتحريكه” .

و حسب الوثيقة نفسها فان آليات تسيير الحسابات النقدية بالعملة الصعبة سيتم التطرق اليها بالتفصيل من خلال مذكرة للمديرية العامة للعلاقات المالية الخارجية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل