مشروع لتعزيز قدرات الجماعات المحلية لتحسين الفرص المتاحة للتشغيل في قطاع الخدمات العمومية

مروان كروم
الأخبار
مروان كروم23 ديسمبر 202094 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
مشروع لتعزيز قدرات الجماعات المحلية لتحسين الفرص المتاحة للتشغيل في قطاع الخدمات العمومية

في إطار المجهودات المبذولة من طرف #وزارة_البيئة لتحسين الإطار المعيشي للمواطن، وتبعا لتعليمات السيدة الوزيرة البروفسور نصيرة بن حراث Nassira Benharrats ، عقدت وزارة البيئة بالتعاون مع الوكالة الألمانية #GIZ يومي 23/22 ديسمبر 2020 لقاءا أشرفت عليه السيدة الأمينة العامة للوزارة لعرض مدى تقدم مشروع تعزيز قدرات الجماعات المحلية لتحسين الفرص المتاحة للتشغيل في قطاع الخدمات العمومية للبلديات جمع وتسيير النفايات، وقد ضم المشروع عدة بلديات بـ 5 ولايات ورقلة، أم البواقي، جيجل، تلمسان وسطيف.

اللقاء الذي شارك فيه ممثلين عن دائرتنا الوزارية، ممثلين عن وزارة الداخلية، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، البلديات المعنية بالمشروع وعدد من مدراء مراكز الردم التقني، في يومه الأول تطرق إلى مدى تقدم الأشغال، وقد تم تشكيل لجنة للوقوف ميدانيا على المشروع.

أما خلال اليوم الثاني من اللقاء الذي جاء بحضور إطارات من وزارة التكوين المهني و التمهين،الشؤون الدينية والأوقاف، التربية ،‎الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تم التطرق إلى البرامج التي يتم إعدادها للتكوين ضمن برامج مؤسسات التكوين المهني والتمهين، وذلك و تطوير قدرات أعوان النظافة و سائقي الشاحنات بالبلديات المعنية بالمشروع .

يهدف المشروع إلى وضع نظام ناجع لتسيير النفايات المنزلية للرفع من مستوى الخدمة العمومية تحسين الإطار المعيشي للمواطن والمحافظة على البيئة.

ووفقا لما تمت برمجته فإن المشروع سيعمل على تشخيص معمق لعملية تسيير النفايات على مستوى البلديات المعنية، وضع مخطط نموذجي للتسيير خاص بعملية نقل و جمع النفايات لكل بلدية، إعداد برنامج للتحسيس و التوعية يضم كل الفاعلين من جمعيات و لجان الاحياء…الخ، مرافقة الشباب حاملي المشاريع لإنشاء مؤسسات مصغرة في مجال تسيير النفايات.

أما في مجال التكوين تم تسطير البرنامج الخاص بالدورات التكوينية الموجهة إلى العمال و الإطارات المعنية بعملية تسيير النفايات بالبلدية وبالمؤسسة بتاريخ ، إعداد برنامج للتحسيس و التوعية والشراكة مع المجتمع المدني، يضم كل الفاعلين من إدارات ومؤسسات عمومية، جمعيات و لجان الأحياء …الخ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • عبد المالكعبد المالك

    ربي يرحمهم

  • عبدالقادرعبدالقادر

    لغربة واعرة ربي يرحمهم ويصبر لميمة 😥