رفع دعوى قضائية للطعن بقرار النظام المغربي التطبيع مع الكيان الصهيوني

مروان كروم
الأخبار
مروان كروم29 ديسمبر 2020212 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
رفع دعوى قضائية للطعن بقرار النظام المغربي التطبيع مع الكيان الصهيوني

تقدمت شخصيات مغربية و محامون بدعوى قضائية لدى محكمة النقض بالرباط, يوم الإثنين, للطعن في قرار الحكومة بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني الذي قوبل بسخط واسع من قبل جمعيات مناهضة التطبيع, حسبما أوردته مصادر إعلامية يوم الثلاثاء.

ورفع المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي خالد السفياني, وشخصيات أخرى, طعنا لدى محكمة النقض, باتفاقية التطبيع. واعتبرت الدعوى أن اتفاقية التطبيع “مخالفة للنظام العام المغربي, ولمقتضيات الدستور, ولميثاق الأمم المتحدة, و لاتفاقية فيينا للمعاهدات, والقانون الدولي الإنساني و للشرعية الدولية”.

وجاء تطبيع المغرب كصفقة مقايضة مع الولايات المتحدة, إذ قامت الأخيرة باليوم ذاته بالاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية, في خطوة منافية للقانون الدولي استنكرها المجتمع داخل المغرب وعلى الصعيد الدولي.
ويحاول الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لعب آخر أوراقه ضمن سياسته قبل مغادرته منصبه في ال20 يناير القادم, وهو ما رأت فيه العديد من الاوساط السياسية الدولية وحتى من داخل الولايات المتحدة ومراقبين, أنها لن تصلح لما بعد هذا التاريخ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.