بومبيو : إيران أصبحت الوطن الجديد “للقاعدة”

مسعود زراڨنية12 يناير 2021آخر تحديث :
(FILES) In this file photo taken on March 17, 2020 US Secretary of State Mike Pompeo speaks at a press conference at the State Department in Washington DC. - US Secretary of State Mike Pompeo on October 13, 2020 called on Armenia and Azerbaijan to fulfill an agreed ceasefire that has not been holding. (Photo by NICHOLAS KAMM / AFP)

 

زعم مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي ، اليوم الثلاثاء، مقتل الرجل الثاني في تنظيم “القاعدة” في العاصمة الإيرانية طهران، المعروف بـ محمد المصري، المطلوب لقتله أمريكيين في تفجيرات السفارتين الأمريكييتين في أفريقيا عام 1998.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، أن “إيران باتت مركزا لتنظيم القاعدة دون أن يقدم تفاصيل أو أدلة دامغة على ذلك”.

وأشار بومبيو في معرض حديثه إلى أن “وجود المصري في إيران لم يكن مفاجئا”.

وتابع قائلا “وجوده داخل إيران يشير إلى سبب وجودنا هنا اليوم … القاعدة لديه وطن جديد هو جمهورية إيران الإسلامية”.

وأوضح أن “القاعدة أقامت مركزا لقيادتها في طهران ونواب أيمن الظواهري موجودون هناك حاليا”.

 

وأفاد بأن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 2 من قادة “القاعدة” المتمركزين في إيران، و3 من قادة كتائب التنظيم الكردية.

كم أعلن بومبيو عن مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل تزويدها بمعلومات تسهم في تحديد موقع وجود القيادي في التنظيم، المعروف بلقب عبد الرحمن المغربي، الذي قال إنه حاليا في إيران.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قد ذكرت في نوفمبر 2020، أن أبو محمد المصري، أحد عناصر القاعدة، المتهم بأنه العقل المدبر في تدبير تفجيرات عام 1998 لسفارتين أمريكييتين في أفريقيا، قُتل على أيدي عملاء صهيون في إيران.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل