عطار يوضح بخصوص شركتي SPC London وHyproc التابعتين الى شركة سوناطراك

م .ك21 يناير 2021آخر تحديث :
عطار يوضح بخصوص شركتي SPC London وHyproc التابعتين الى شركة سوناطراك

رد وزير الطاقة السيد عبد_المجيد_عطار على أسئلة نواب مجلس_الامة
الرد على السؤال الشفوي المطروح من طرف السيد :جغدالي_مصطفى
عضو بمجلس_الأمة
شكرا للسيد المحترم جغدالي مصطفى، عضو بمجلس الأمة، على سؤاله المتعلق بشركتي SPC London وHyproc ، التابعتين الى شركة سوناطراك، والذي يشرفني أن أتقدم اليه بالإجابة التالية:
حسب ما تقدم به السيد المحترم جغدالي مصطفى، فان شركة SONATRACH Petroleum Corporation (SPC) ، المسؤولة عن تجارة وتسويق النفط المتواجدة في لندن ، والتابعة لشركة SONATRACH، تم ادماجها الى British Virgin Islands (« BVI ») في 03 ماي 1989 وفقًا للقانون الدولي «Business Companies» في 1984، و الخاضعة لقوانين (« BVI »).
، هي شركة متخصصة في تجارة النفط London SPC والمنتجات البترولية، «GPL» الخام وغاز البترول المسال
تمتلك مكتبين أحدهما في لندن والآخر في الجزائر العاصمة.
فيما يخص الأسئلة المتعلقة بـ:
1- عدد السفن التي تمتلكها شركة SPC London:
فإن SPC مسؤولة عن تسيير ستة (06) شركات سفن، منها خمسة (05) لنقل غاز البترول المسال«GPL» ، وواحدة لنقل النفط الخام.
تعد شركة SPC المساهم الرئيسي في هذه الشركات.
2-رقم اعمال الشركة:
يقدر رأس مال الشركة بـ 20،000،000 دولار، فإن نسبة ملكية الأسهم لشركة SPC تقدر بـ 100٪ ،عائدة بصفة كلية لشركة Sonatrach International Holding Corporation
3-الأرباح السنوية للشركة:
حققت الشركة التجارية SPC رقم اعمال (chiffre d’affaire) بقيمة 2.56 مليار دولار أمريكي، وصافي الربح (Résultat net) بقيمة 51.94 مليون دولار أمريكي خلال عام 2019 ، أي بنسبة زيادة قدرها 26٪ و 59٪ على التوالي ، مقارنة بـ عام 2018.
4-أسباب عدم ادماج شركة Hyproc الي شركة SPC:
– شركة Hyproc هي شركة تأسست بموجب القانون الجزائري ومقرها وهران، متخصصة في نقل المحروقات السائلة والغازية (LNG / LPG)، لفائدة شركة سوناطراك وتعمل على تطوير خبرات متخصصة في النقل ، الصيانة والعبور والشحن.
نظرًا لاختلاف المهام الأساسية للشركتين، لا يُنصح بدمجهما، وذلك لأن: إحداهما متخصصة أساسًا في تجارة النفط ومقرها في خارج البلاد، والأخرى شركة نقل بحري مقرها في الجزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل