معهد وطني متخصص في التكوين بشعب البترول والغاز في الأفق بحاسي الرمل

عمار24 يناير 2021آخر تحديث :
معهد وطني متخصص في التكوين بشعب البترول والغاز في الأفق بحاسي الرمل

أعلنت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين هيام بن فريحة يوم الأحد بولاية الأغواط أنه سيتم في القريب فتح معهد وطني متخصص في التكوين بشعب البترول والغاز بحاسي الرمل .

وأوضحت الوزيرة على هامش تفقدها هياكل تابعة لقطاعها في إطار زيارة العمل التي شرعت فيها إلى هذه الولاية والتي تدوم يومين “أنه اتخذ قرار وزاري يتضمن فتح في القريب معهد وطني متخصص في التكوين بشعب البترول والغاز بالمدينة الجديدة بليل ببلدية حاسي الرمل ”.

ويأتي هذا القرار استجابة لمطالب سكان هذه المنطقة التي تتميز بتواجد عديد الشركات الكبرى الناشطة في المجال الطاقوي ، كما ذكرت وزيرة القطاع .

وصرحت  في هذا الصدد أنه سيتم وطبقا لهذا القرار الوزاري تحويل مركز التكوين المهني و التمهين ” العربي قلومة” بالمدينة الجديدة بليل ببلدية حاسي الرمل إلى معهد وطني متخصص في الشعب ذات الصلة بالبترول و الغاز .

و بدوره ثمن والي الولاية عبد القادر برادعي هذا القرار الذي اعتبره خطوة “هامة” من أجل ضمان تكوين متخصص لشباب المنطقة في المجال الطاقوي ، مؤكدا أن هذا القرار سيساهم في رفع حصة الشباب المتخرجين من عروض العمل الخاصة بالشركات البترولية والغازية بالمنطقة الصناعية حاسي الرمل.

و في سياق ذي صلة أكدت وزيرة القطاع أن مصالحها تسعى إلى توفير الظروف اللازمة من أجل الإنطلاق في تجسيد مشروع البكالوريا المهنية .

و أكدت السيدة بن فريحة أن هذا المشروع وضع على طاولة الحكومة مطلع 2020 ، إلا أن ظروف تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) حال دون تنفيذ برنامج التكوين البيداغوجي للأساتذة المعنيين بتأطير متربصي البكالوريا المهنية .

و خلال زيارتها لمركز التكوين المهني للمعاقين “أحمد محبوبي” بمدينة الأغواط، أعربت الوزيرة عن أملها في رفع حصة ذوي الإحتياجات الخاصة في مناصب العمل التي -كما أضافت-“أصبحت غير كافية باعتبار أن هذه الفئة تحظى بتكوينات متخصصة تجعلها قادرة على اقتحام مجالات مهنية متعددة” .

و خلال تفقدها لمعهد التعليم المهني كريم بلقاسم بعاصمة الولاية أيضا ، أبرزت  أن المجتمع حاليا بحاجة ماسة إلى أصحاب المهن و الحرف والخريجين بدرجة تقني و تقني سامي ، داعية في هذا الصدد الشباب المتربص إلى البحث أكثر في مجالاتهم بغية تحديث معلوماتهم من أجل مواكبة تطور المهن .

وأشارت الى أن إدراج مقياس المقاولات ضمن المناهج الدراسية لمختلف فروع التكوين يهدف إلى تشجيع الشباب من أجل إنشاء مؤسساتهم الخاصة بعد تخرجهم بغية المساهمة في فتح مناصب شغل .

وأشرفت السيدة بن فريحة خلال اليوم الأول من الزيارة على مراسم التوقيع على  إتفاقيتي شراكة الأولى بين قطاع التكوين و التعليم المهنيين ومديرية التشغيل بهدف التنسيق لفتح تخصصات تتماشى مع متطلبات عروض العمل فيما ترمي الإتفاقية الثانية المبرمة بين القطاع وشركة التركيب الصناعي (فرع سونلغاز ) إلى توفير التخصصات المعبر عنها من طرف الشركات الناشطة في مجال الطاقة.

وينتظر أن تنشط وزيرة التكوين والتعليم المهنيين حصة عبر إذاعة الأغواط الجهوية حول واقع قطاع التكوين و التعليم المهنيين و آفاق تطويره.

وتواصل السيدة هيام بن فريحة زيارتها لولاية الأغواط غدا الإثنين في يومها الثاني والأخير بتفقد مؤسسات تكوينية بعاصمة الولاية، قبل عقد جلسة عمل مع إطارات القطاع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل