توفيق حكار:”سوناطراك ستستثمر 40 مليار دولار وتم إكتشاف 18 حقلا جديدا للغاز”

مسعود زراڨنية26 يناير 2021آخر تحديث :
توفيق حكار:”سوناطراك ستستثمر 40 مليار دولار وتم إكتشاف 18 حقلا جديدا للغاز”

كشف الرئيس المدير العام لشركة “سوناطراك”، توفيق حكار، في العدد الأخير من مجلة “أخبار سوناطراك”، أنه سيتم استثمار 40 مليار دولار خلال الخمس السنوات المقبلة، وأنه تم خلال عام 2020 اكتشاف 18 حقلا جديدا للغاز.

واعتبر حكار بأن هذه الأموال يصعب على “سوناطراك” تحصيلها دون تطوير الاستثمارات الأجنبية والرفع من قدراتها الإنتاجية وتعزيز احتياطاتها، مشيرا بأن هذا العام سيشهد نموا في الإنتاج والمبيعات.

وأكد المسؤول ذاته، بأن الشركة ستحافظ على صادراتها التي تزيد عن 90 مليون طن سنويا، من الإنتاج، مشيرا في الوقت نفسه، بأن الطلب المحلي سيصل إلى 70 مليون طن بحلول عام 2024.

كما أوضح حكار، أنه تم خلال عام 2020 اكتشاف 18 حقلا جديدا للغاز، فيما وهو ما سيسمح، للمجمع بمواصلة الوفاء بالتزاماته تجاه إمداد السـوق الوطنيـة وتموينها أو مـع شركاءه الأجانب، من بينها حقـل غـاز تينرهرت ومشروع تعزيز الضغط بحاسي الرمل بالمنطقتين الجنوبية و الوسطى

و وصف حكار ، تجديد اتفاقيات الغاز المبرمة مع الشركاء الإيطاليين والإسبان، بالإشارات الإيجابيـة التي من شأنها أن تفتح آفاقا جديـدة وواعـدة، معربا أن تحمل سنة 2021 انتعاشا وايجابيات للجزائر، خصوصا في ظل الشروع في عملية التطعيمات ضد فيروس “كورونا” الذي أثر على كافة المستويات.

كما سيتولى حماني زبير، رئيس لجنة أخلاقيات المهنة لشركة “سوناطراك”، التي تم تنصيبها، في الـ 20 جانفي المنصرم، بإعداد التقارير وتسليمها للرئيس المدير العام، وهذا لضبط الممارسات المتعلقة بالتزامات الشركة تجاه الأطراف الفاعلة خاصة موظفيها وشركائها التجاريين وكذا على حماية البيئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل