القانون الجديد للمحروقات : النصوص التطبيقية ال 43 ستكون جاهزة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية

عمار28 يناير 2021آخر تحديث :
القانون الجديد للمحروقات : النصوص التطبيقية ال 43 ستكون جاهزة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية

صرح وزير الطاقة, عبد المجيد عطار, مساء يوم الأربعاء بوهران, أن النصوص التطبيقية ال 43 الخاصة بالقانون الجديد للمحروقات ستكون جاهزة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

وذكر الوزير على هامش إشرافه على الاجتماع السادس (مغلق) للجنة الخبراء المكلفة بإعداد النصوص التطبيقية للقانون الجديد للمحروقات (13/19), “أنه تم لحد الآن الانتهاء من صياغة 32 نصا تطبيقيا من أصل 43”, مرتقبا الانتهاء من إعداد جميع هذه النصوص خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

وأوضح السيد عطار في هذا الصدد أن هذه النصوص تتوزع على 38 نصا تطبيقيا و 5 ملفات تخص تحديد نوعية العقود ذات الصلة بمجال الشراكة, مبرزا بأن النصوص 32 التي تم إعدادها قد أودع جميعها لدى الأمانة العامة للحكومة وأن مجلس هذه الأخيرة الذي ينعقد كل يوم أربعاء يعكف على دراسة والمصادقة على نصين منها كل مرة.

وثمن عضو الحكومة الانجاز “القياسي” المحقق من خلال المدة الزمنية التي استغرقتها عملية إعداد هذه النصوص التطبيقية للقانون الجديد للمحروقات (6 أشهر), مشيدا بالجهود التي يبذلها خبراء اللجنة المذكورة, المشكلين من مديرين وتقنيين من مصالح الوزارة والوكالات التابعة لها علاوة على مجمع سوناطراك وشركة نفطال.

و بالنسبة لمزايا قانون المحروقات الجديد, ذكر الوزير بأنه يختلف عن القوانين السابقة, لا سيما من جانب تسهيل الشراكة وجلب الاستثمارات وتعزيز عمليات الاستكشاف عبر الحقول للرفع من قدرات الإنتاج والاحتياط, متأسفا من “بعض مظاهر البيروقراطية التي كانت تعيق وتعطل كل ذلك”.

وأضاف قائلا ” يتيح هذا القانون الجديد فرصة لبعث الشراكة عن طريق مناخ استثماري جذاب وجباية منخفضة وتدابير تعمل على تسهيل الشراكة”, لافتا الى أن “الاستكشاف عبر حقول جديدة بات يتطلب استثمارات ضخمة وتقنيات جديدة, والتي لا يمكن لسوناطراك وحدها القيام بها”.

واعتبر أن “تطوير الشراكة والاستثمار من شأنه رفع قدرات الإنتاج والاحتياط, كون الجزائر لا تزال تستهلك أزيد من 50 بالمائة من حجم انتهاجها من الغاز والمواد النفطية”, معلنا أنه “بمجرد الانتهاء من النصوص التطبيقية, لا سيما إذا تحسنت الوضعية الوبائية (كوفيد 19), فان الجزائر ستطلق حملة ترويجية دولية للتعريف بمزايا هذا القانون الجديد.

و ذكر أيضا أن سوناطراك ستقدم عروض للشراكة بشأن 14 أو 15 مشروع يخص تطوير الحقول الصغيرة و التي يقدر عددها بحوالي 100, أغلبها خاصة بالغاز, مؤكدا أن هذا التوجه يرمي الى ضمان الأمن الطاقوي للبلاد.

يذكر أن لجنة الخبراء ستواصل أشغالها التي أشرف وزير الطاقة سهرة اليوم الأربعاء على انطلاقها, حيث تدوم أربعة أيام متتالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل