طائر العداء الأسطوري !! هل هو حقيقة أم محض خيال

نور
2020-05-13T18:03:32+01:00
منوعات
نور13 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
طائر العداء الأسطوري !! هل هو حقيقة أم محض خيال

يشتهر طائر العداء الأسطوري بمظهره المميز ، وقدرته على أكل أفعى الجرسية وتفضيله للإبحار عبر الصحاري الأمريكية ، كما هو مشهور في الرسوم المتحركة لشركة Warner Bros.

عداء الطريق هو طائر أرضي كبير أبيض وأسود مرقش مع شعار رأس مميز. لها أقدام قوية وذيل طويل أبيض اللون وفاتورة كبيرة الحجم.

fb img 15893891760766878077827235595861 - الجزائر دايلي

يتراوح طولها من 20 إلى 24 بوصة من طرف ذيلها إلى نهاية المنقار. وهي عضو في عائلة Cuckoo (Cuculidae) ، تتميز بأقدامها مع إصبعين إلى الأمام و 2 خلفها.

عندما يستشعر سائق الطريق الخطر أو يسافر إلى أسفل ، فإنه يطير ، ويكشف عن أجنحة قصيرة مستديرة بهلال أبيض. لكنها لا تستطيع الاحتفاظ بجسمها الكبير المحمول جواً لأكثر من بضع ثوانٍ ، ولذا فهي تفضل المشي أو الجري (حتى 17 ميلاً في الساعة) عادةً مع مشية مهرج.

غناء
يصنع العداء سلسلة من 6 إلى 8 ، منخفضة من الهزلي الذي يشبه الحمائم يسقط في الملعب ، بالإضافة إلى صوت متقطع من خلال لف الفك السفلي معًا.

الذيل
لدى رايلر ذيل طويل متدرج يحمل بزاوية تصاعدية.
الساقين
لدى Roadrunner أرجل شجيرة طويلة.

7568596434 7c6f1df91e z5520042788511456596 - الجزائر دايلي

سلوك
يتلاءم رواد الطريق بشكل فريد مع البيئة الصحراوية من خلال عدد من التعديلات الفسيولوجية والسلوكية:
إن عاداتها آكلة اللحوم توفر لها كمية كبيرة من الطعام الرطب.
يعيد امتصاص الماء من برازه قبل الإفراز.
تزيل الغدة الأنفية الملح الزائد ، بدلاً من استخدام المسالك البولية مثل معظم الطيور.
يقلل من نشاطه بنسبة 50٪ خلال حرارة منتصف النهار.
سرعتها القصوى تسمح لها بانتزاع طائر أزيز أو اليعسوب من الجو.

الموطن
يسكن سائق الطرق التضاريس المفتوحة أو المسطحة أو المتدحرجة مع غطاء مبعثر من الفرشاة الجافة أو الفرك الصحراوي أو أي مقشر صحراوي آخر.

الطعام والصيد
يتغذى رواد الطرق بشكل حصري تقريبًا على الحيوانات الأخرى ، بما في ذلك الحشرات والعقارب والسحالي والثعابين والقوارض والطيور الأخرى. قد يتكون ما يصل إلى 10 ٪ من نظامه الغذائي الشتوي من مواد نباتية بسبب ندرة الحيوانات الصحراوية في ذلك الوقت من العام.
نظرًا لسرعة تفتيحها ، تعد أداة الطرق واحدة من الحيوانات القليلة التي تفترس أفعى الجرسية. باستخدام جناحيه مثل رأس ماتادور ، يلتقط ثعبان ملفوف من الرأس ، ويضرب رأسه بشكل متكرر على الأرض حتى الموت.

ثم يبتلع فريسته بالكامل ، ولكنه غالبًا ما يكون غير قادر على ابتلاع الطول بالكامل في وقت واحد. هذا لا يوقف عداء الطريق من روتينه الطبيعي. سيستمر في التعرج عندما يتدلى الثعبان من فمه ، ويستهلك شبرًا آخر أو اثنين أثناء هضم الثعبان ببطء.

التكاثر

عندما يحل الربيع ، يقدم سائق الطريق ، بالإضافة إلى الحصول على الطعام لنفسه ، لقاحات اختيارية للإناث كإغراء للتزاوج. عادة ما يرقص حولها بينما تتسول للحصول على الطعام ، ثم يعطيها لقمة بعد التكاثر لفترة وجيزة.

يجمع كلا الوالدين العصي الصغيرة المستخدمة لبناء عش ضحل يشبه الصحن ، لكن الأنثى تصنعه بالفعل في شجيرة أو صبار أو شجرة صغيرة. ثم تضع من 2 إلى 12 بيضة بيضاء على مدى 3 أيام ، مما يؤدي إلى فقس متدرج. الحضانة هي من 18-20 يومًا ويتم إجراؤها من قبل أي من الوالدين ، على الرغم من أنه يفضل الذكر ، لأن الذكور المحتضنين ليلًا يحافظون على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

fb img 1589389178055785090907608293786 - الجزائر دايلي

غالبًا ما يفقس أول من يفقس الرونية المتأخرة ، والتي يأكلها الآباء في بعض الأحيان. عادة ما يتم إخراج 3 أو 4 صغار فقط من العش بعد حوالي 18 يومًا. تظل هذه بالقرب من البالغين لمدة تصل إلى أسبوعين آخرين قبل التفرق في الصحراء المحيطة.

في صحاري Sonoran و Mojave في كاليفورنيا حيث يوجد موسم ممطر واحد فقط ، عش الأعشاش في الربيع ، وهي المرة الوحيدة التي يوجد فيها فريسة وفيرة لرفع الحضنة. في صحراء سونوران في أريزونا ، تكاثر مرة أخرى في أغسطس أو سبتمبر بعد أن زادت الأمطار الصيفية مصادرها الغذائية.

حياة الطريق لها مخاطرها. أحيانًا ما يتم تفتيت صائدي الطريق من قبل الصقور وقطط المنزل والراكون والثعابين والفئران والثيران والظربان والقيوط تتغذى على البيض والبيض. خلال أشهر الشتاء ، يستسلم الكثيرون للطقس الجليدي المتجمد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.