واجعوط: تعويض 197 من أصل 207 مؤسسة تربوية ذات البناء الجاهز بمؤسسات ذات البناء الصلب في ولاية الشلف

مسعود زراڨنية12 فبراير 2021آخر تحديث :
واجعوط: تعويض 197 من أصل 207 مؤسسة تربوية ذات البناء الجاهز بمؤسسات ذات البناء الصلب في ولاية الشلف

 

شدد وزير التربية السيد محمد واجعوط خلال رده على سؤال النائب فاطمة سعيدي عن حركة مجتمع السلم, حول تعويض المؤسسات ذات البناء الجاهز محدود الصلاحيات بولاية الشلف،  على أن الدولة ومن خلالها الوزارة لا تدخر جهدا في سبيل تحسين ظروف تمدرس التلاميذ عبر التراب الوطني”، لافتا الى أن استبدال المؤسسات التربوية ذات البناء الجاهز بمؤسسات ذات البناء الصلب “شكل أحد انشغالات الدولة نتيجة لتزايد عدد التلاميذ كل سنة، مما يحتم على الوزارة باستمرار انجاز كم معتبر من الهياكل التربوية سواء كانت قاعدية أو هياكل دعم.

وتابع الوزير قائلا في هذا الشأن بأن خير دليل على هذه الجهود في ولاية الشلف هو عدد المؤسسات التربوية المعوضة حيث كانت هذه الولاية تحصي 207 مؤسسة ذات بناء جاهز بمختلف الأطوار التربوية، منها 152 بالطور الابتدائي و34 بالمتوسط و21 بالثانوي”، مؤكدا بأنه تم تعويض 197 من أصل 207 مؤسسة ذات البناء الجاهز لحد الآن وقال بأن جهود المعنيين لن تتوقف حتى نقضي تماما على مثل هذه البناءات المدرسية.

وبخصوص ثانويتي السلام ببلدية الشطية والعقيد بوقرة ببلدية الشلف، فقد تم، حسب الوزير، انطلاق أشغال وانجاز التعويض بعنوان 2020، فيما ستنطلق أشغال الانجاز في مجال التعويض بمتوسطة هواري بومدين ببلدية أولاد بن عبد القادر على غرار 7 متوسطات على تراب الولاية في الأيام القادمة.    أما عن وضعية النظام الداخلي لمتوسطة تواتي جلول ببلدية بني حواء بذات الولاية، فقد أبرز السيد واجعوط اتخاذ اجراءات استعجالية من قبل الوالي تمثلت في استغلال دار الشباب ومرقد مركز التكوين المهني بالبلدي، مؤكدا من جهة أخرى بأنه تم تكليف مفتش الولاية بتشكيل لجنة لاعادة معاينة 20 مدرسة ابتدائية بغرض اعادة ترميمها دون هدمها.

وحسب الوزير فان جهود الدولة “متواصلة” لتحسين تمدرس التلاميذ بما فيها التأطير البيداغوجي والاداري والدعم المدرسي وخاصة الهياكل المدرسية لذلك “فقد تم تمديد الاجال الخاصة بإنشاء المؤسسات الى نهاية ديسمبر التي ستكون بمثابة الحل لمشكل الاكتظاظ”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل