الفتوحات الإسلامية في شهر رمضان (3)

محمد14 مايو 2020آخر تحديث :
الفتوحات الإسلامية في شهر رمضان (3)

الفتوحات والمعارك في الشهر المبارك ?

فتح بلاد الهند وباكستان -الجزء الثاني-

مضى محمد بن القاسم يستكمل فتحه، فاستولى على مدن وحصون كثيرة إلى أن اجتاز نهر “بياس” واقتحم مدينة “الملتان” في إقليم البنجاب، في جيش عداده خمسون ألفا من الجنود والفرسان، عشرهم فقط من الجيش الأصلي الفاتح، ومعظمهم ممن انضم إلى المسلمين بعد نجاحهم في المعارك السابقة ، فاستولى على المدينة بعد قتال عنيف، وقضى على كل التماثيل والمعابد البوذية هناك، وغنم مغانم كثيرة من الذهب والفضة، ولهذا سميت الملتان “بيت أو ثغر الذهب”.

?وقد اتبع ابن القاسم في هذه المدينة ما اتبعه في المدن الأخرى التي فتحها، من حيث التنظيمات المالية والإدارية والعسكرية، فعين الحكام على كورها المختلفة، وترك بها حامية من الجنود، وأخذ العهود والمواثيق على أعيان المدينة بأن يعملوا على استقرار الأمن. 5- وفي أثناء وجود محمد بن القاسم في “الملتان” جاءه خبر وفاة الحجاج، فاغتم لذلك، لكنه واصل فتوحاته حتى أتم فتح بلاد السند، وجاءته قبائل “الزط” و”الميد” -المعروفين بقطع الطرق البرية والبحرية- مرحبين به، وتعهدوا له بالطاعة والعمل على سلامة الطرق في البر والبحر.

انتهت أعمال ابن القاسم الحربية بإخضاع إقليم “الكيرج” على الحدود السندية الهندية وهزيمة ملكه “دوهر” ومقتله؛ ودخول أهله في طاعة المسلمين .

وكان محمد بن القاسم يتطلع إلى فتح إمارة “كنوج” “قنوج” “Kanyj” أعظم إمارات الهند والتي كانت تمتد من السند إلى البنغال، فاستأذن “الحجاج” فأذن له،

وبينما هو على أتم الاستعداد لذلك كخطوة أولى نحو الوصول إلى “كشمير” وإتمام فتح كل السند والهند إذ وصله موت الحجاج “95هـ”،

ومن بعده بستة أشهر الخليفة الوليد بن عبد الملك “96هـ”، وتولى أخوه سليمان الخلافة، وكان سليمان بن عبد الملك ينقم على “الحجاج” وصنائعه، لأنه أقر “الوليد بن عبد الملك” على خلع بيعة “سليمان” وعقدها لابنه عبد العزيز بدلا منه،

ومن ثم فما أن تولى حتى عزل محمد بن القاسم عن ولاية السند، وأمر به مقيدا إلى دمشق حيث عذب حتى مات ، دون أن يشفع له جهاده في سبيل نشر الإسلام في مناطق استعصت على المسلمين طويلا، بل كان الاعتبار الأهم هو للأهواء الشخصية.

ويعلق الدكتور عبد الله جمال الدين على مقتل ابن القاسم بقوله: “وإن المرء ليعجب كيف تنتهي حياة ذلك الشاب بهذه الصورة المريرة، وهو الذي فتح كل بلاد السند، ونشر الإسلام في كافة أرجائها في فترة قياسية لم تتجاوز السنوات الثلاث؟

كيف يواجه محمد بن القاسم هذا المصير المؤلم ويجزى ذلك الجزاء المهين؟

لقد تضاءلت أمام أعماله الحربية والسياسية عظمة الإسكندر “المقدوني” وشهرته، إذ بينما عجز الإسكندر قبل ألف عام عن الاستيلاء على قسم ضئيل من الهند كان سكانه أقل من ربع السكان زمن ابن القاسم استطاع هذا الفتى أن يخضعها ويلحقها بالدولة الإسلامية من غير كبير عناء.

وقد قال مؤرخ إنجليزي: لو أراد ابن القاسم أن يستمر بفتوحاته حتى الصين لما عاقه عائق، ولم يتجاوز أحد من الغزاة فتوحاته إلى أيام الغرنويين ، لقد كان واحدا من عظماء الرجال في كل العصور” .

ومهما يكن من أمر فقد توقفت الفتوحات في جبهة السند بمجرد مغادرة محمد بن القاسم البلاد، وانكمش المسلمون في المناطق التي تم فتحها من قبل، وتركت الأوضاع السياسية السيئة في عاصمة الخلافة “دمشق” تأثيرها على الاستقرار والأمن في شبه القارة الهندية، فقامت الثورات والفتن في بعض المناطق الخاضعة للمسلمين، وحاول بعض أمراء السند وملوكها الذين قد فروا إلى كشمير وغيرها العودة إلى البلاد، ونجح بعضهم في استعادة سلطانه ونفوذه، مستفيدا من الاضطرابات الداخلية في العالم الإسلامي .
وقد أشرنا إلى ذلك فى دراسة الحجاج و قال الدارسون لو عاش الحجاج لأتم محمد بن القاسم فتح الهند بكاملها و لأتم ابن قتيبة فتح الصين.
?ولما تولى عمر بن عبد العزيز رحمه الله الخلافة “99-101هـ” كتب إلى ملوك السند يدعوهم إلى الإسلام والطاعة، فدخلت بلاد السند كلها في طاعة المسلمين، وأسلم أهلها وملوكها وتسموا بأسماء العرب،

وبهذا أصبحت بلاد السند بلاد إسلام. ثم عادت واضطرب في أواخر بني أمية، إلى أن انتظمت في خلافة أبي جعفر المنصور -العباسي “136-157هـ” وفي أيامه افتتحت “كشمير” ودخلت في دولة الإسلام .

?ولا بد من الإشارة إلى أن الفتح العربي الإسلامي للسند لم يكن فتحا عسكريا فحسب، وإنما -كما حدث في الجبهات الأخرى- تنقلت العشائر العربية إلى هناك،

وحمل العرب إلى البلاد نفس أسلوبهم في الحياة، كما انتشرت الثقافة الإسلامية والعربية في المدن التي ستؤسس فيما بعد،..

مما ساعد على نشر الإسلام والعربية، بل هاجرت إلى الهند نفس الصور الفكرية التي طبعت العالم الإسلامي في القرن الأول الهجري، كما انتقلت إليها فرق ودعايات الخوارج والشيعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حمقاء
    حمقاء 14 مايو 2020 - 1:33

    شكرا لكم

عاجل