بولوغين … مؤسس الدولة الزيرية بالجزائر

نور21 أغسطس 2020آخر تحديث :
بولوغين … مؤسس الدولة الزيرية بالجزائر

أبو الفتوح بلقين بن زيري بن مناد الصنهاجي (توفي 373 هـ) استخلفه المعز لدين الله الفاطمي على إفريقية عند توجهه إلى الديار المصرية. وكان استخلافه إياه سنة (361هـ). وأمر الناس بالسمع والطاعة له، وسلم إليه البلاد، وخرجت العمال وجباة الأموال باسمه، وأوصاه المعز بأمور كثيرة، وأكد عليه في فعلها. توفى عام 373 هـ.
وهو مؤسس الدولة الزيرية الجزائرية :
اسمه الكامل هو أبو الفتوح سيف الدولة بولوغين بن زيري الصنهاجي يعد مؤسس الدولة الزيرية بالجزائر كانت عاصمة الدولة بمدينة أشير وسط الجزائر(ولاية المدية)، ثم تولى حكم جميع المغرب العربي ، بعد أن استخلفه المعز لدين الله الفاطمي على إفريقية عند توجهه إلى مصر. وكان استخلافه إياه سنة 361هـ . وأمر الناس بالسمع والطاعة له، وسلم إليه البلاد ، وخرجت العمال وجباة الأموال باسمه، وأوصاه المعز بأمور كثيرة، وأكد عليه في فعلها. نجح بلقين في أن يقضي على الفتن الداخلية وعلى الثورات القبلية المجاورة على حدود البلاد ، وحقق استقرارا كبيرا بالبلاد إلى أن مات سنة 373 هـ ‏984م فخلفه ابنه المنصور بن بلقين ، وكان من أعدل بني زيري ، فاستعمل السياسة والعنف معا ، ونجح في تصفية خصومه باللين والحكمة والترهيب كذلك.

حياته :
يعد بولوغين ابن زيري بن مناد الذي كان حاكم المغرب الأوسط ، وفي ظل حكم أبيه أعاد إعمار مدينة الجزائر على أنقاض مدينة إيكوسيم الفينيقية القديمة وذلك سنة 960م ، وكذلك مدن المدية و مليانة ، واهتم ببناء القرى وتحصينها .
بعد وفاة والده زيري بن مناد سنة 971م ، ورث والده على الحكم ، فعينه الخليفة الفاطمي  واليه على إفريقية والمغرب العربي كله وتوجه نحو القيروان واتخذها عاصمة له ، دخل في صراعه مع جعفر بن حمدون من بني برزال في المسيلة المستقوي بكتامة والذي أصبح بولائه لخليفة قرطبة الحكم المستنصر بالله ثم انتقل جعفر بن حمدون بعدها إلى الأندلس وأصبح فارس الأندلس واتجه مجموعة كبيرة من أفراد قبيلته بني برزال أيضا وأصبحوا كتيبة فرسان الخلافة الأموية في الأندلس ثم اصبحو آل قرمونة  في عهد الطوائف.
بعدها تمكن بولوغين من السيطرة على أكثر المغرب العربي ، ولقبه الخليفة بأبي الفتوح وسيف الدولة ، فتح بولوغين كل من طرابلس و سرت و برقة ، واتجه إلى فاس و سجلماسة وسيطر عليها فدان له أكثر بلاد المغرب العربي و صقلية .
وفاته :
توفي بولوغين بن زيري سنة 984م ، وخلفه إبنه المنصور بن بولوغين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل