بلحيمر: “تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة وانشغالات شبابها، ولن نفرط فيه أبدا في علاقاتنا الخارجية”

مسعود زراڨنية17 فبراير 2021آخر تحديث :
بلحيمر: “تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة وانشغالات شبابها، ولن نفرط فيه أبدا في علاقاتنا الخارجية”

قال عمار بلحيمر وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في حوار أدلى به لموقع إلكتروني محلي في معرض رده عن سؤال يتعلق بتقرير المؤرخ بنجامين ستورا الذي رفعه الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ” أولا ليس لبنجامين ستورا أو لسواه أن يملي على الرئيس ما يفعل أو لا يفعل. ثانيا وبما أن سؤالكم يتعلق بتقرير ستورا حول ملف الذاكرة فدعوني أذكر بموقف رئيس الجمهورية الصريح حول هذا الملف الهام إذ قال بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لمجازر 8 ماي 1945 إن: ” تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة وانشغالات شبابها، ولن نفرط فيه أبدا في علاقاتنا الخارجية“.

وأضاف بلحيمر “تجسيدا لهذا الموقف الثابت أطلقت الجزائر قناة” الذاكرة” التلفزيونية التي تبث باستمرار صفحات من تاريخ المقاومة الوطنية وحرب التحرير المباركة لربط الأجيال بتاريخها الناصع ولتذكيرها بمطالب الجزائر غير القابلة للتقادم أو التنازل والمرتكزة على اعتراف فرنسا بجرائمها الاستعمارية بالجزائر،تقديم الاعتذار رسميا عن ذلك وتعويض الجزائيين ضحايا هذه الجرائم في حق الإنسانية.

 

كما قال بلحيمر زيادة على ما تقدم فإن المنظمة الوطنية للمجاهدين وغيرها من التنظيمات وكذا الخبراء والجامعيين والشخصيات الوطنية بل حتى بعض النزهاء الفرنسيين أجمعوا على رفض تقرير ستورا لأنه جاء دون التوقعات و لم يكن موضوعيا إذ يساوي بين الضحية والجلاد وينكر مجمل الحقائق التاريخية كما يتجاهل المطالب المشروعة للجزائر وفي مقدمتها اعتراف فرنسا رسميا بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي اقترفتها خلال احتلالها للجزائر لمدة قرن و32 سنة من الزمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل