جزب طلائع الحريات يشتكي رئيسه لوزارة الداخلية

عمار14 مارس 2021آخر تحديث :
جزب طلائع الحريات يشتكي رئيسه لوزارة الداخلية

أخطر حزب طلائع الحريات، اليوم السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة العمران، قصد التنديد والاعتراض على تنظيم مؤتمر غير شرعي، يحاول رئيس الحزب بالنيابة عقده يومي 19 و20 مارس 2021، كرد فعل على مبادرة من الأغلبية الساحقة لأعضاء المكتب السياسي والتي تم إطلاقها في 28 فبراير 2021، والرامية إلى الدعوة لعقد دورة استثنائية طارئة للجنة المركزية، بدعوة من ثلثي أعضائها 2/3، طبقا لنص المادة 54 من القانون الأساسي للحزب ستجتمع يوم الأربعاء 17 مارس 2021.

وأمام هذه الخطوة القانونية والشرعية، اختار رئيس الحزب بالنيابة الهروب إلى الأمام من خلال المرور عنوة وبالقوة، من خلال الشروع في تنظيم مؤتمر مزيف، دُعي إليه عشرات، بل حتى مئات من أشخاص لا يمتون إلى الحزب بصلة، منتهكا بذلك أحكام القانون العضوي المتعلق بالأحزاب السياسية ومقصي بذلك الغالبية العظمى لأعضاء اللجنة المركزية والمندوبين الأصليين المسجلين منذ البداية في قوائم المؤتمرين.

وللتذكير، لقد قررت اللجنة المركزية، الهيئة العليا للحزب بين مؤتمرين، المنعقدة في دورة استثنائية، في 28 ديسمبر 2019، تشكيل هيئة وطنية مكلفة بتحضير المؤتمر الأول للحزب، تتشكل من أعضاء المكتب السياسي وأعضاء من اللجنة المركزية.

إلاّ أن رئيس الحزب بالنيابة قد دأب على رفض تنصيب وتفعيل هذه الهيئة، رغم إصرار وتذكير أعضاء من المكتب السياسي وأعضاء من اللجنة المركزية ومسؤولين على مستوى الولايات، بضرورتها.
وبهذا التصرف، يكون السيد عبد القادر سعدي، قد استبعد هذه الهيئة ليتمكن من تنظيم مؤتمر بمفرده مستعملا ممارسات بائدة تعود إلى القرن الماضي، كنا نظن أنها قد ولّت، غير معروفة في صفوف حزبنا، والتي أدت إلى انسداد حقيقي.

وفي مواجهة هذا الوضع، طالب المكتب السياسي، مرارًا، من الرئيس بالنيابة، بعقد جلسة دورة للجنة المركزية، على باعتبارها الهيئة الوحيدة المخولة قانونًا لحلحلة هذه الأزمة، علما أنّها لم تجتمع منذ دورتها العادية السابعة المنعقدة في 26 سبتمبر 2019.
حرصاً على تنظيم صفوف الحزب والتحضير الهادئ والرزين للمؤتمر الأول، بات من الضروري تنظيم دورة استثنائية للجنة المركزية بناء على طلب ثلثي 2/3 أعضائها.
إن الغالبية الساحقة لقيادة الحزب، في المكتب السياسي واللجنة المركزية، تندد بالتصرفات غير المسؤولة للرئيس بالنيابة وتعارض بشدة عقد هذا المؤتمر الصوريّ المزيف.
بذلك، ستجتمع اللجنة المركزية بطلب من أزيد من ثلثي أعضائها، وفقًا لنص المادة 54 من القانون الأساسي للحزب، يوم الأربعاء 17 مارس 2021، وستعلن عن لوائحها وقراراتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل