فروخي يشرف على لقاء وطني حول تقييم و بعث تربية المائيات البحرية

م .ك22 مارس 2021آخر تحديث :
فروخي يشرف على لقاء وطني حول تقييم و بعث تربية المائيات البحرية

تراهن وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية ، من خلال برنامج الحكومة للخماسي ( 2020/2024)، على تطوير الاستثمار في مجال شعبة تربية المائيات لتفعيل ديناميكية اقتصادية محلية من شأنها خلق ثروة و مناصب شغل، مع التموين الدائم للسوق بمنتجات سمكية لتلبية لطلبات المستهلكين .
وقصد تنفيذ مخطط ميداني لمرافقة و تسريع نمو الاستثمارات في مجال تربية المائيات البحرية ، تنظم وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية، يوم الاثنين 22 مارس 2020، لقاء وطني حول تقييم و بعث تربية المائيات البحرية تحت إشراف وزير القطاع، السيد سيد أحمد فروخي ، و بمشاركة ممثلين عن المتعاملين الاقتصاديين و الادارة ، بالإضافة الى وزارات كل من الداخلية و الجماعات المحلية، المالية، الاشغال العمومية و النقل، الفلاحة و التنمية الريفية، و ممثلين عن المؤسسات المصرفية و التأمينية .
و يهدف المخطط الى إعتماد مجموعة من التسهيلات الجديدة تخص الحصول على قروض الاستغلال، توسيع مصادر التمويل من طرف المؤسسات البنكية، تسريع معالجة ملفات منح رخص الامتياز في المساحات البحرية، و تبسيط الإجراءات الإدارية على مستوى الموانئ فيما يخص عمليات الابحار لتغذية الاسماك و مراقبة الاقفاص، بالإضافة الى دراسة إمكانية التخفيف من الاعباء الجبائية لنشاط تربية المائيات، و تشجيع المستثمرين على تطوير انتاج المدخلات محليا، مع العلم أن الوزارة ساهمت مؤخرا في تشجيع إنشاء تكتل لصناعة مدخلات تربية المائيات يضم متعاملين إقتصاديين من القطاعين العام و الخاص و مراكز البحث ، يسهرون اليوم على تطوير إنتاج معدات و تجهيزات الأقفاص العائمة محليا .
و للتذكير، يبلغ عدد مشاريع تربية المائيات اليوم 86 مشروع بطاقة انتاجية في 2020 بما يعادل 10 آلاف طن، و تطمح وزارة الصيد البحري الى بلوغ انتاج سنوي يقدر بـ 50 ألف طن عبر 103 مشروع جديد .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل