وزير المالية يشارك في أشغال الاجتماع الوزاري لمجموعة ال24 للمسائل المالية الدولية.

مسعود زراڨنية5 أبريل 2021آخر تحديث :
وزير المالية يشارك في أشغال الاجتماع الوزاري لمجموعة ال24 للمسائل المالية الدولية.



حسب وكالة الانباء الجزائرية، شارك وزير المالية، ايمن بن عبد الرحمان، اليوم الاثنين، في أشغال الاجتماع الوزاري لمجموعة ال24 حول المسائل المالية الدولية و التنمية و ذلك عبر تقنية التحاضر عن بعد، حسبما افاد به بيان للوزارة.

و يأتي هذا النشاط في اطار مشاركة الوزير في اجتماعات الدورة الربيعية للبنك الدولي و صندوق النقد الدولي، حسب ذات المصدر الذي اوضح ان اجتماع مجموعة ال24 لهذه السنة جاء تحت عنوان “نحو احداث احسن انطلاقة بعد الجائحة”.
و يضيف البيان ان الاجتماع كان فرصة لمناقشة المجالات الهامة التي يجب على المجتمع الدولي و المنظمات متعددة الاطراف تعزيزها في الدول النامية لتحسين الحصول على لقاحات في المتناول و التحكم في هشاشة الدين و تعزيز تمويل التنمية.
و اشاد الوزير في مداخلته “بالجهود المبذولة” من طرف البنك العالمي و صندوق النقد الدولي من اجل مرافقة الدول الاعضاء في تخطي آثار الجائحة.
كما اشار في هذا السياق الى أن مؤسسات بريتون وودز قد ابانت عن “جاهزيتها و قدرتها ” على الاستجابة لمتطلبات الأزمة حيث سخرت لذلك تمويلات ضخمة لفائدة الدول النامية.
و حذر الوزير من “عدم الدقة” التي من شأنها التأثير على استئناف النشاط الاقتصادي في الدول النامية نتيجة استمرار موجات الاصابة بفيروس كورونا و هو ما يمكنه اعاقة السياسات العمومية.
كما دعا بذات المناسبة الى “تنسيق افضل” بين مختلف الشركاء في التنمية بغية الاستفادة المثلى من التمويلات المسخرة لفائدة الدول النامية.
و حسب نفس المصدر، ابرز وزير المالية “اهمية” الانتقال الطاقوي الذي اعتبره “اولوية” يجب ادراجها في برنامج تنمية كل الدول.
و شدد الوزير على ضرورة انتهاج الشركاء في التنمية لاستراتيجيات تدخل “مرنة بما فيه الكفاية” للاخذ بعين الاعتبار خصائص الهياكل الاقتصادية للبلدان النامية و امكانياتها الطبيعية، مضيفا أن الهدف هو التمكن من تخفيض نسبة الفقر عن طريق تنمية يمكن تحملها و تكون شاملة و صديقة للبيئة.
من جهة اخرى، عبر الوزير عن “قلقه” حيال التوزيع غير العادل للقاح المضاد لفيروس كورونا حيث ان معظم الكميات اقتنتها دول ذات دخل عالي، داعيا الى توزيع “عادل و سريع” لا سيما بالنسبة للدول النامية.
و في هذا الصدد، اكد السيد بن عبد الرحمان ان اللقاح يجب اعتباره “ملكية عمومية عالمية” و انه يجب ايجاد حلول لمسألة الملكية الثقافية و الفكرية، مبديا دعمه لفكرة تصنيع اللقاح في البلدان النامية.
و اوضح الوزير ان الدور الذي يلعبه العمل متعدد الأطراف هام جدا و يسمح بالتحصل على اللقاح من طرف كل البلدان و الحصول على التمويلات اللازمة لاقتنائه.
و اختتم بيان وزارة المالية بالاشارة إلى ان الوزير دعا في ذات السياق البنك العالمي الى تعزيز جهوده لدعم الدول النامية في تقوية قدراتها لتصنيع اللقاح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل