واشنطن تؤيد رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا

مسعود زراڨنية6 مايو 2021آخر تحديث :
واشنطن تؤيد رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا

أعلنت الإدارة الأميركية، الأربعاء، تأييدها رفعا عالميا لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، وأوضحت أنها سوف تشارك في المفاوضات حول شروط ذلك في منظمة التجارة العالمية.

وقالت ممثلة التجارة الأميركية، كاثرين تاي، في بيان إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن “تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19”.
وأضافت “هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لوباء كوفيد-19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية”.

وكان نشطاء، حثوا مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، التي عقدت الأربعاء أول اجتماع حضوري لها منذ عامين، على تكثيف الجهود لمعالجة التفاوتات الصارخة في مكافحة جائحة فيروس كورونا، مع تكثيف الدول الغربية حملات التطعيم واستئناف النشاط الاقتصادي.

تم استعمال أكثر من 1,2 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا على مستوى العالم، لكن استعمل أقل من واحد بالمئة منها في الدول الأضعف نموا.

ويهدف برنامج “كوفاكس” الدولي المدعوم من منظمة الصحة العالمية إلى تشارك اللقاحات مع أفقر الدول.

لكن الدول الغنية لم تعبأ كثيرا بالبرنامج في المراحل المبكرة لانتشار الفيروس وأبرمت صفقاتها الخاصة مع مصنعي الأدوية، في حين امتنعت الشركات المصنّعة عن إتاحة براءات اختراع اللقاحات للجميع لمواجهة تفشي الوباء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل