إصدار أوّل قاموس لشهداء الثورة التحريرية بولاية البليدة

مسعود زراڨنية
2021-05-07T11:07:45+01:00
الأخبارالأخبار المحليةتاريخ
مسعود زراڨنية7 مايو 202199 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
إصدار أوّل قاموس لشهداء الثورة التحريرية بولاية البليدة

أصدرت مديرية المجاهدين لولاية البليدة أول قاموس لشهداء الثورة التحريرية بالولاية بهدف الحفاظ على الذاكرة التاريخية وحمايتها من التحريف تخليدًا لذكرى رجال أبطال ضحوا بأنفسهم في سبيل استرجاع استقلال وطنهم، حسبما علم أمس الخميس من مديرة المجاهدين.

وكشفت حبيبة بوطرفة خلال حفل نظم على مستوى متحف المجاهد ببلدية أولاد يعيش بمناسبة إحياء اليوم الوطني للذاكرة المصادف للثامن من ماي، عن إصدار أوّل قاموس لشهداء الثورة التحريرية للولاية بالتفصيل حتى تضل أسماؤهم منقوشة في ذاكرة الأجيال الصاعدة.حسب ما أورده موقع التلفزيون الجزائري.

و حسب نفس المصدر، أشرف على إنجاز هذا القاموس الذي سيتم توزيع نسخات منه بشكل تدريجي على المؤسسات التربوية والمكتبات والإدارات العمومية، إطارات من مديرية المجاهدين وبمشاركة عدد من المجاهدين في مبادرة ترمي إلى الحفاظ على ذاكرة الأمة وتبليغها بكل أمانة جيلا بعد جيل، وفقًا لمديرة المجاهدين.

كما اعتبرت المتحدثة هذا السجل التاريخي مصدرًا جديدًا لإثراء التاريخ، شاكرة جميع المجاهدين والإطارات الذين شاركوا في إنجازه لافتة إلى أنه يتضمن نبذة تاريخية عن شهداء الولاية بدء من ميلادهم إلى غاية استشهادهم مرفوقة بصورهم.

للإشارة، فقد تخلّل برنامج إحياء اليوم الوطني للذاكرة المصادف لذكرى مجازر 8 ماي 1945 تنظيم العديد من النشاطات الثقافية على مستوى المؤسسات التربوية أشرف عليها والي الولاية كمال نويصر الذي قام بالمناسبة رفقة السلطات الولائية والأمنية بزيارة المجاهد أعمر خداوي القاطن وسط مدينة البليدة والبالغ من العمر 94 سنة.

هذه الزيارة أسعدت كثيرًا هذا المجاهد الذي تمّ إسداؤه خلال السنوات الماضية وسام جيش التحرير الوطني بمقتضى القانون رقم 03\84 المؤرخ في جانفي 1984.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.