مشاريع لإنجاز أربع محطات تحلية مياه البحر

مسعود زراڨنية24 مايو 2021آخر تحديث :
مشاريع لإنجاز أربع محطات تحلية مياه البحر

من المنتظر أن تدخل ثلاثة مشاريع جديدة لإنجاز محطات تحلية مياه البحر حيز الخدمة في آفاق 2024 إضافة إلى مشروع رابع سينجز بوهران في البرنامج القادم، حسبما أعلنه يوم أمس الأحد بوهران الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة، عبد النور كيموش.

ويتعلق الأمر بالنسبة للمشاريع الثلاثة التي تندرج في إطار البرنامج الحالي بمحطة بالطارف (300.000 متر مكعب/يوميًا)، وأخرى غرب الجزائر العاصمة (300.000 متر مكعب/يوميًا) والثالثة بقرباز بسكيكدة (70.000 متر مكعب/يوميا)، حسبما أوضح
كيموش خلال مراسم إحياء الذكرى العشرين لإنشاء الشركة الجزائرية للطاقة والتي أقيمت بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار وهذا بمحطة تحلية مياه البحر “كهرماء” لأرزيو والتي تعد أول منشأة من هذا النوع تنجز بالجزائر.

وسيضاف حجم إجمالي يقدر بـ 670.000 متر مكعب/يوميًا من المياه التي ستنتجها المحطات الثلاث إلى الطاقة الإنتاجية الحالية المقدرة بـ 1ر2 مليون متر مكعب في اليوم لتصبح الطاقة الإنتاجية الإجمالية 8ر2 مليون متر مكعب/يوميًا لفائدة زهاء 23 مليون نسمة.

وأشار كيموش إلى أن مياه البحر المحلاة تشكل حاليا نسبة 17 بالمائة فقط من الإنتاج الوطني من مياه الشرب،مبرزًا أن “إنشاء محطات جديدة يعد ضروري لتلبية الطلب المتزايد على طول الشريط الساحلي”.

وتأتي هذه الإضافة في إطار الاستراتيجية الوطنية “ماء 2030” والتي تقضي بإنتاج حوالي 2 مليار متر مكعب في السنة أي أكثر من 40 بالمائة من الإنتاج الوطني، وفق نفس المسؤول.

وذكر أن “محطات تحلية مياه البحر الـ 11 الحالية الواقعة على طول الساحل الجزائري عملية باستثناء محطة سوق الثلاثة المتوقفة حاليًا”، مُشيرًا الى أن مجموع الإنتاج من المياه المحلاة مع نهاية سنة 2020 بلغ 5 مليار متر مكعب.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة أن محطة “المقطع” ستخضع لمشروع هام لإعادة تهيئها ستقوم به مؤسسته وشركة الجزائرية للمياه حتى يتم الوصول إلى إنتاج 500.000 متر مكعب/يوم (وهي الطاقة الفعلية للمحطة)، مُؤكدًا في هذا السياق أن هناك استراتيجية عقلانية لاستغلال الـ 1.200 كم للشريط الساحلي تتمثل في الوصول إلى غاية 100 كلم في البحر إضافة إلى إنجاز محطة تحلية جديدة بوهران كجزء من البرنامج القادم لتزويد وهران بالمياه
المحلاة بنسبة تصل إلى 80 بالمائة.

المصدر التلفزيون الجزائري

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل