شيتور: الجزائر عازمة على المساهمة في استراتيجية الأمم المتحدةلمكافحة التغيرات المناخية

مسعود زراڨنية2 يونيو 2021آخر تحديث :
شيتور: الجزائر عازمة على المساهمة في استراتيجية الأمم المتحدةلمكافحة التغيرات المناخية

أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، يوم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، ان الجزائر عازمة على تقديم مساهمتها في تجسيد استراتيجية الامم المتحدة لمكافحة التغيرات المناخية.

وأشار السيد شيتور في مساهمة له في اليومية الوطنية “لو سوار دالجيري”، الى التزام الجزائر بتقديم مساهمتها في تجسيد استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة التغيرات المناخية و المشاركة “بعزم في الأشغال الوكالة الدولية للطاقات المتجددة من اجل تعزيز اعمال ترقية الطاقات المتجددة”.

كما ذكر السيد شيتور في ذات السياق بإعداد “الكتاب الابيض” حول اثار التغيرات المناخية في الجزائر، و كذا لجهود المبذولة من اجل التخفيف من أثارها “الكارثية”، مؤكدا ان تلك الجهود قد “تم تثمينها”.

وأضاف السيد شيتور ان الجزائر قد انتخبت في هيئات رئيسية في الوكالة الدولية للطاقات المتجددة، في اطار اشغال الاجتماع ال21 لمجلس هذه المنظمة الحكومية الدولية يومي 25 و 26 ماي.

كما أكد أن الجزائر قد انتخبت على التوالي عضوا ثم نائب رئيس لجنة البرمجة و الاستراتيجية و كذا عضوا في اللجنة الاستشارية حول الاخلاقيات لعهدة مدتها سنتين.

وتابع قوله ان الجزائر تنوي علاوة على ذلك، استغلال 1000 ميغاواط سنويا على الأقل من طاقة الشمس و الرياح، و تطوير مخطط الهيدروجين الاخضر، لما بعد 2030، من خلال تطوير المخطط الشمسي و تحلية مياه البحر و انشاء محللات كهربائية حتى يتم مستقبلا تزويد البلدان الاوروبية التي تساعد الجزائر على وضع مخطط الهيدروجين الاخضر.
وأضاف السيد شيتور ان “هذا الهيدروجين بإمكانه اخذ مكان الغاز الطبيعي الذي سيترك للأجيال المقبلة و من اجل وضع مخطط مارشال هذا، الذي يعد قطيعة مع الريع البترولي و الغازي، فانه يجب تكوين الاف المهندسين و عشرات الالاف من التقنيين و أن إنشاء معهد الانتقال الطاقوي المتجدد بسيدي عبد الله يعتبر لبنة اولى في تكوين النخبة”.

وفي معرض تطرقه للندوة المناخية العالمية المقبلة “كوب 26” التي ستعقد بغلاسغو باسكتلندا من 1 الى 12 نوفمبر المقبل أوضح السيد شيتور ان هذه الندوة تشكل “املا جديدا لانقاذ الارض”.

وأضاف الوزير ان “الامال كبيرة فيما يخص هذا الحدث” و ان “كوب26” ستكون اول قمة يتم خلالها دراسة التقدم المحقق او لا، منذ التوقيع على اتفاقية باريس حول المناخ سنة 2015، و كذلك فرصة لتحديد اهداف جديدة طويلة الامد من اجل مكافحة التغيرات المناخية.

كما تشكل هذه الندوة -حسب السيد شيتور- “املا للافارقة” المتضررين “بشدة من اثار التغيرات المناخية و الذين لم يتسببوا في انبعاث 1400 مليار طن من غاز اكسيد الكربون، و هم ياملون في عدالة ايكولوجية و عدالة طاقوية حتى ولو من خلال تجسيد التوصيات ال17 للالفية المقترحة من الامم المتحدة”.

وخلص الوزير في الاخير الى التأكيد بان “الجزائر مستعدة للقيام بواجبها من اجل انجاح ندوة “كوب 26” التي تعد لاسباب متعددة، احدى الامال الاخيرة لانقاذ الكوكب.
المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل