بعد تدهور كبير للعلاقات بين الدولتين … الناتو يجمع ماكرون بأردوغان

نور14 يونيو 2021آخر تحديث :
بعد تدهور كبير للعلاقات بين الدولتين … الناتو يجمع ماكرون بأردوغان

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الاثنين)، في بروكسل نظيره التركي رجب طيب إردوغان بهدف «توضيح» مسائل عدة في الخلاف الفرنسي – التركي خلال الأعوام الأخيرة، وفق ما أفاد به «الإليزيه».واستمر الاجتماع الثنائي 45 دقيقة في مقر حلف شمال الأطلسي قبل البداية الرسمية لقمة الحلف، وقالت الرئاسة الفرنسية إنه كان «مكثفاً وتناول مسائل في العمق»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.وأوضح «الإليزيه» أن «الرئيسين أرادا مناقشة كل الموضوعات بعمق»، لافتاً إلى أنهما أعربا عن «نية إحراز تقدم معاً بالنسبة إلى سوريا وليبيا»، وهما موضوعان خلافيان بين البلدين.

وبحسب المصدر نفسه، ذكر ماكرون أيضاً «بنيته إجراء توضيح استراتيجي بين الحلفاء حول القيم والمبادئ والقواعد داخل حلف الأطلسي».وعبرت فرنسا وتركيا عن مواقف متباعدة حول عدد من الملفات داخل الحلف؛ أبرزها دعم باريس أثينا في مواجهة تطلع أنقرة لاستغلال موارد الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط، وصولاً إلى وقوع حادث بين سفينتين تركية وفرنسية في جوان 2020.

وصرح ماكرون الخميس للصحافيين: «حين نكون أعضاء في منظمة واحدة، لا يمكن أن نقرر إجراء عمليات أحادية تتنافى ومصالح التحالفات التي بنيناها».كذلك؛ تدهورت العلاقات بين البلدين بسبب خلافات حول سوريا وليبيا وأخيراً حول النزاع في ناغورنو قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا.

وفي أكتوبر ، شكك إردوغان في «الصحة الذهنية» لنظيره الفرنسي، متهماً إياه بشن «حملة كراهية» على الإسلام لدفاعه عن الحق في نشر رسوم كاريكاتورية تظهر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ، ولخطابه بشأن الإسلام «الانفصالي» في فرنسا. وقال «الإليزيه» إنه «جرى توضيح الموقف حول الإسلام» خلال الاجتماع.وحول ما يتصل بفابيان أزولاي؛ الفرنسي المحكوم بالسجن 16 عاماً من جانب القضاء التركي لحيازته مخدرات، طلب ماكرون من نظيره «السماح بعملية نقل سريعة» إلى فرنسا، وفق الرئاسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل