مؤسسة الأمير عبد القادر: وقوف الشعب ضد محاولة الإساءة للأمير أبلغ دليل على مكانته لدى الجزائريين

عمار26 يونيو 2021آخر تحديث :
مؤسسة الأمير عبد القادر: وقوف الشعب ضد محاولة الإساءة للأمير أبلغ دليل على مكانته لدى الجزائريين

 أكد رئيس مؤسسة الأمير عبد القادر شاميل بوطالب يوم السبت بوهران أن وقوف الشعب الجزائري ضد محاولة المساس بشخصية ومقاومة الأمير عبد القادر هو أبلغ دليل على المكانة التي يحتلها مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة لدى الجزائريين.

وذكر السيد بوطالب لوأج على هامش إحياء الذكرى ال 186 لمعركة “المقطع” الذي قادها الأمير عبد القادر ضد جيش المستعمر الفرنسي أن الأمير يعد رمزا من رموز الوحدة الوطنية والمقاومة “لا يمكن لأحد محاولة الإساءة لشخصه أو التشكيك في مقاومته”.

ويعد وقوف الشعب الجزائري ضد محاولة الإساءة لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة – يضيف المتحدث – “دليلا على أن الأمير عبد القادر الجزائري كان وسيبقى قدوة لشبابنا في حب الوطن و الدفاع عنه ولا يمكن أمام كل هذا الحب و التقدير محاولة التشكيك في قراراته أو الإساءة لشخصه”، مشيرا الى أن هذه المحاولة للإساءة إليه تصرف فردي ومنعزل.

وقد كافح الأمير عبد القادر على مدى 15 سنة كاملة ضد المستعمر الفرنسي –يردف السيد شاميل- وخاض حروبا ومعارك كبيرة من 1832 إلى 1847.

  • وفي حديثه عن معركة “المقطع” التي اندلعت في 26 جوان وانتهت في 28 جوان 1835 أكد أنها معركة “مفصلية” في تاريخ مقاومة الأمير عبد القادر كونها من أكبر الهزائم التي مني بها الجيش الاستعماري الفرنسي و فقد خلالها أكثر من 1.500 جندي.

وأدت هذه المعركة إلى الاعتراف بالأمير عبد القادر كقائد عسكري و بالدولة الجزائرية التي يقودها ودفعت بقادة الجيش الفرنسي إلى إعادة تنظيم قواته بعد استدعاء الجنرال تريزال، يضيف السيد بوطالب.

  • وأكد نفس المتحدث أن “معاهدة لامورسيير التي وقعها الأمير عبد القادر في 23 ديسمبر 1847 والتي كثر الحديث عنها لم تكن معاهدة استسلام و لكن معاهدة لحقن دماء المسلمين الذين أتعبتهم الحرب و استنزفت قواهم”.

و قد تم اليوم الاحتفال بالذكرى ال 186 لمعركة “المقطع” ببلدية مرسى الحجاج بحضور السلطات المحلية المدنية والعسكرية حيث تم وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهداء ورفع العلم الوطني والاستماع الى النشيد الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل