المجلس الوطني الإقتصادي ينظم لقاءً حول حوكمة المؤسسات العمومية الاقتصادية في الجزائر

مسعود زراڨنية12 يوليو 2021آخر تحديث :
المجلس الوطني الإقتصادي ينظم لقاءً حول حوكمة المؤسسات العمومية الاقتصادية في الجزائر

ينظم المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اليوم الاثنين بالمدرسة العليا للفندقة والاطعام للجزائر العاصمة، لقاء تحت عنوان “حوكمة المؤسسات العمومية الاقتصادية ودور مجالس الإدارة ومجلس المراقبة والهيئات التنفيذية”، بهدف الخروج بحلول لتحسين الحوكمة الرشيدة وأداءات المؤسسات العمومية في الجزائر.

وسيسمح هذا الموضوع الذي يندرج في سلسلة لقاءات “الأفاق الاقتصادية للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي” والتي بادر بها رئيسه، بالتطرق الى مسألة الحوكمة وبالتحديد، الى دور مجالس الادارة ومجالس المراقبة والهيئات المديرة في المؤسسات العمومية الاقتصادية، حسب بيان المجلس.

كما سيشكل اللقاء أيضا فرصة لعرض واقع تسيير مجالس الادارة للمؤسسات العمومية الاقتصادية، بما فيها نمط تعيين المسيرين والخروج بحلول ترمي الى تحسين الحوكمة الرشيدة وأداءات المؤسسات العمومية الاقتصادية في الجزائر، إلى جانب التركيز على الدور المنتظر من المسير وممارسة عهدته.

وأشار البيان إلى تحديد ثلاثة اهداف أساسية للملتقى إذ يتعلق الأمر بتقييم الاطار التشريعي والتنظيمي لحوكمة المؤسسة ولدور مجلس الادارة وكذا إرساء أسس تطوير خبرة وطنية وكفاءات عالية في مجال حوكمة المؤسسة في السياق الجزائري، مع الارتكاز على أحسن الممارسات الدولية.

أما الهدف الثالث فيمكن، حسب بيان المجلس، في التحكم في النقاط الأساسية التي تستدعي يقظة دائمة من طرف مجالس الادارة في دورها الاستراتيجي، من وجهة نظر الاستئمان والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة.

وسيشارك في هذا اللقاء، الرؤساء المدراء العامون لمؤسسات أو لفروع والاطارات العملية و/أو الوظيفية ومسيرو مؤسسات وممثلون عن القطاعات المعنية وكذا ممثلون عن المجتمع المدني وطلبة وباحثون جامعيون.

وسيتدخل فريق خبراء أجانب في هذه المناسبة عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد يتكون من شخصيات دولية متخصصة في حوكمة المؤسسات.

ومن بين هاته الشخصيات، ذكر المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لا سيما، هانس كريستيانسان، خبير اقتصادي كبير في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ،وبيار بوبي، مدير المرصد الفرنسي للعمل العمومي مختص في الخدمة العمومية بالاتحاد الأوروبي وأشرف جمال الدين، الرئيس المدير العام لمعهد المؤسسات “حوكمة” بالمركز الدولي المالي بدبي (الامارات العربية المتحدة) وألفارو كويرفو كازورا، أستاذ التجارة الدولية و الاستراتيجية بجامعة نورث ايستيرن بالولايات المتحدة الأمريكية، لوك بيرنيي، حاصل على درجة أستاذية جاريسلوسكي حول التسيير في القطاع العمومي بجامعة أوتاوا (كندا)، طيب حفصي، حاصل على درجة أستاذية استراتيجية و مجتمع بHEC مونتريال (كندا) و كذا ايفان تشوتوريان، أستاذ فخري بكلية الحقوق بجامعة لافال و مدير مشارك بمركز الدراسات في القانون الاقتصادي لكندا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل