الشروع في جرد خسائر الحرائق في 26 ولاية لتعويض المتضررين

مسعود زراڨنية17 أغسطس 2021آخر تحديث :
الشروع في جرد خسائر الحرائق في 26 ولاية لتعويض المتضررين

شرعت الفرق المتخصصة في عملية جرد الخسائر التي مست الممتلكات المنقولة وغير المنقولة في 26 ولاية شهدت اندلاع حرائق الغابات خلال الأيام الأخيرة.

وينتظر أن تقوم هذه الفرق المتنقلة إلى الولايات المتضررة من الحرائق بتقديم الحصيلة إلى اللجنة الوطنية لتقييم و تعويض المتضررين التي نصبها، أمس الاثنين، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وأوضح المفتش المركزي بوزارة الداخلية، عبد العزيز دليبة، في تصريح للتلفزيون الجزائري، أنه و تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية و وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، تم إيفاد فرق متخصصة للبلديات المتضررة على مستوى 26 ولاية مستها حرائق الغابات، للشروع في إحصاء الأشخاص المتضررين و تقييم الخسائر الناجمة عنها.

و حسب نفس المصدر تتشكل هذه الفرق من إداريين و خبراء في المراقبة التقنية، مهمتهم جرد الأملاك المنقولة وغير المنقولة التي تضررت جراء حرائق الغابات، لتتبع العملية في مرحلة ثانية بإعداد التقييم المالي لهذه الأضرار.

وأشار ممثل وزارة الداخلية إلى أن هذه الملفات ستخضع للمراقبة على مستوى الدائرة المعنية ثم الولاية، لتعرض بعدها على اللجنة الوطنية لتقييم وتعويض المتضررين من هذه الحرائق، معربا عن أمله في أن يتم الانتهاء من العملية ككل “في آجال تكون جد معقولة.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد نصب، يوم أمس، اللجنة الوطنية لتقييم وتعويض المتضررين من حرائق الغابات التي شهدتها بعض ولايات الوطن، والتي أوكلت رئاستها إلى المستشار المكلف بالعلاقات الخارجية عبد الحفيظ علاهم.

وقد وجه رئيس الجمهورية “تعليمات صارمة” لأعضاء اللجنة للعمل بـ”طريقة منظمة مع كل القطاعات واللجان الولائية التي يترأسها الولاة للشروع الفوري في تعويض المتضررين في ممتلكاتهم”.

وتتمثل مهمة اللجنة أساسا، في “استقبال ملفات اللجان الولائية المكلفة بتقييم الخسائر”، حيث أمر الرئيس تبون أعضاء اللجنة بالعمل “بكل شفافية، وبالمساواة مع كل المتضررين، وإشراك رؤساء لجان القرى والمداشر في تحديد قوائم المتضررين” الذين أكد على أنهم “سيجدون الدعم الكلي من الدولة”.

كما قرر رئيس الجمهورية منح علاوة مالية مقدارها مليون دينار جزائري، يتم صرفها لعائلات الشهداء، مدنيين وعسكريين، تمنح لوالدي الشهيد إذا كان أعزب، وإلى زوجته إذا كان متزوجا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل