عمار بلاني: المذكرة الشفوية لعمر هلال تعبر عن “موقف سياسي يلزم المغرب

م .ك27 أغسطس 2021آخر تحديث :
عمار بلاني: المذكرة الشفوية لعمر هلال تعبر عن “موقف سياسي يلزم المغرب

قال سفير الجزائر السابق ببروكسل، عمار بلاني، أن سفير المغرب في الأمم المتحدة لم يدل بتصريحات ولم يتل خطابا حول ما زعم أنه “حق تقرير مصير شعب القبائل”، بل قدم “مذكرة شفوية رسمية” في هذا الشأن ” تلزم الملك وكل مؤسسات الدولة المغربية”.

وجاءت توضيحات السفير بلاني ردا على تصريحات رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الذي حاول تبرير الانحراف الخطير لسفير المملكة بنيويورك، قائلا أن المذكرة الشفوية التي تقدم بها “ليست موقفا سياسيا، بل رد فعل حجاجي”.

ووصف عمار بلاني في تصريحات لموقع الشروق أونلاين، اليوم الجمعة، تبريرات العثماني ب”الخطأ”، قائلا أن سعد الدين العثماني “يحاول تغليط الجميع بتصريحات خاطئة”، مشيرا الى أن سفير المغرب في الأمم المتحدة “لم يدل بتصريحات ولم يتل خطابا، بل قدم مذكرة شفوية رسمية تلزم الملك وكل مؤسسات الدولة المغربية”.

وصنف مراقبون تصريحات العثماني ضمن خانة الافتراءات والحيل المعتادة لأنها لا تحمل أجوبة للأسباب الخطيرة التي دفعت بالجزائر لقطع علاقاتها الدبلوماسية بالمملكة المغربية.

واستغرب مختصون في العلاقات الدولية السقطة التي وقع فيها رئيس الحكومة المغربي، الذي يتظاهر أنه يجهل أدنى القواعد المتعامل بها في المحافل الدبلوماسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل