إستحداث منظومة وطنية لمعالجة معلومات الركاب

نور
2021-09-24T14:14:28+01:00
الأخبار
نور24 سبتمبر 202181 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
إستحداث منظومة وطنية لمعالجة معلومات الركاب

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم رئاسي رقم 21-351 مؤرخ في 13 سبتمبر سنة 2021، يتضمن إنشاء منظومة وطنية لمعالجة معلومات الركاب ويحدد مهامها وتنظيمها وسيرها.

وتنص المادة 1 من الفصل الأول من هذا المرسوم الرئاسي “يهدف هذا المرسوم إلى إنشاء منظومة وطنية لمعالجة معلومات الركاب وتحديد مهامها وتليها و سيرها، تدعى في صلب النص “المنظومة”.

ويقصد، في مفهوم هذا المرسوم، بمعلومات تتعلق بتسجيل الركاب مأخوذة من جواز السفر أو من وثيقة سفر أخرى ومعلومات عامة تتعلق بالرحلة .

معطيات PNR (ملف الراكب) : معلومات تتعلق بالحجز موجودة في الملفات المنشأة بالنسبة لكل رحلة من قبل الناقلين ومتعاملي الأسفار وشركات الخطوط الجوية أو وكلاتهم المعتمدين

معلومات عن الركاب : كل معلومة مهما كانت دعامتها، تخص شخصا محدد الهوية وضرورية للسماح بتعالجة و مراقبة الحجوزات من قبل الناقلين ومتعاملي الأسفار.

متعامل السفر : كل شخص طبيعي أو معنوي يرتبط بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالعمليات الخاصة بتنظيم الأسفار وأداء الخدمات التي يمكن أن تقدم أثناء السفر وكذا استقبال السياح وتنظيم الزيارات.
الراكب : كل شخص بما في ذلك أفراد الطاقم، وكذا أمتعتهم ولوازمهم الشخصية يتأهب لمغـادرة و أو دخول و أو عبور التراب الوطني على متن وسيلة نقل.
الوحدة الوطنية لمعلومات الركاب (و و م ر) : هيئة عملياتية متعددة القطاعات ذات طابع وطني تكلف بجمع ومعالجة وإرسال وحفظ معلومات الركاب مستعملي الطرق الجوية والبحرية والبرية والسكك الحديدية من أو باتجاه الخارج ، المرسلة من قبل الناقلين ومتعاملي الأسفار.
معالجة معلومات الركاب : المعالجة التي تقوم بها الوحدة الوطنية المعلومات الركاب طبقا للقانون رقم 18-07 المؤرخ في 25 رمضان عام 1439 الموافق 10 يونيو سنة 2018 والمتعلق بحماية الأشخاص الطبيعيين في مجال معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي .

الناقل: كل شخص طبيعي أو معنوي يضمن، بصفة مهنية، نقل الركاب عن طريق الجو والبحر والبر والسكك الحديدية انطلاقا من التراب الوطني وباتجاهه.

ويضم الفصل الثاني مهام مجلس التوجيه والتنسيق، حيث تنص المادة 5 : يكلف المجلس، في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال الوقاية من الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الـوطـنـيـة بكل أشكالها، ومكـافـحـتهما، على الخصوص، تحديد وإعداد الاستراتيجية الوطنية في مجال جمع ومعالجة وتخزين المعلومات والمعطيات الخاصة بالركاب و تنسيق نشـاطـات مـخـتـلـف المصالح المتدخلة ضمن الوحدة ومراقبتها.

و متابعة نشاط الوحدة وتقييمه، واقتراح كل التدابير التي من شأنها ضمان فعاليتها و اقتراح كل التوصيات والتدابير التي من شأنها المساهمة في الوقاية من الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية بكل أشكالها، ومكافحتهما.

و اقتراح مـشـاريـع النصوص التشريعية و/أو التنظيمية المتعلقة بمجال اختصـاصة، والمساهمة في تحضيرها و تحديد مستوى الولوج إلى معلومات الركاب وطبيعتها لكل متدخل ضمن الوحدة والسهر على وضع الوسائل الضرورية للسير الحسن للمنظومة و السهر على التسيير الحسن للمستخدمين العاملين على مـسـتـوى الـوحـدة، لا سيما في مجال التكوين وتقدم مسارهم المهني ودراسة تقارير نشاطات الوحدة والمصادقة عليها،  الموافقة على مشروع ميزانية الوحدة ، دراسة كل المسائل والانشغالات المحتملة المرتبطة بمعالجة معلومات الركاب التي قد تطرحها القطاعات والهياكل والهيئات الوطنية، والتكفل بها،  إعداد نظامه الداخلي والمصادقة عليه و دراسة النظام الداخلي للوحدة والموافقة عليه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.