بنجامين ستورا: الجزائر كانت قائمة بذاتها متمتعة بالسيادة الكاملة و الدليل حادثة المروحة الشهيرة

مروان .ك
2021-10-08T16:04:11+01:00
الأخبارالعالم
مروان .ك8 أكتوبر 202181 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
بنجامين ستورا: الجزائر كانت قائمة بذاتها متمتعة بالسيادة الكاملة و الدليل حادثة المروحة الشهيرة

صرح المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا و الذي كلفه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بمعالجة ملف الذاكرة مع الجزائر أن الجزائر كانت قائمة بذاتها متمتعة بالسيادة الكاملة و الدليل حادثة المروحة الشهيرة في سنة 1827 ليضيف أنه كان لباريس دبلوماسي معتمد بالجزائر و هذا يدل على وجود دولة ذات سيادة .

و تأتي تصريحات ستورا متناقضة مع تصريحات رئيسه و التي شكك فيها بوجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، و رغم أن ماكرون هو من كلف بنجامين ستورا بمعالجة ملف الذاكرة مع الجزائر لكن يبدو أن حاكم الإليزي ليس له علم بتاريخ الجزائر و لا حتى بتاريخه بلده. كيف لا و تصريحات من كلفه بمعالجة قضية الذاكرة كانت مناقضة لتصريحاته حيث أكد قائلا “طلاب المدارس الفرنسية كلهم درسوا حادثة المروحة إذن ليس من الصواب في شيئ القول بأن الجزائر لم تكن دولة قبل الاستعمار الفرنسي”

تصريحات ستورا جاءت لتؤكد ان تصرفات و تصريحات الرئيس الفرنسي لا يمكن تصنيفها إلى في خانة الصبيانية لرئيس يحاول فعل كل شيئ من أجل البقاء على كرسي الرئاسة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.